عاجل

توقيع أكبر صفقة شراء طاقة باستثمارات 23 مليون دولار

ارشيفية
ارشيفية


باستثمارات تبلغ  23 مليون دولار .. لتوفير 75٪ من احتياجاتهما من الطاقة الشمسية علي مدار 30 عاماً وقعت شركة " كرم سولار " - صفقة مع شركتي " الدقهلية جنوب الوادي للدواجن " و " الدقهلية وادي النطرون للزراعة " التابعتين لمجموعة "الدقهلية " ،.


وبموجب هذه الصفقة ، سيتم بناء محطتين لتوليد الطاقة الشمسية خلال عام 2018 الأولي في محافظة المنيا والثانية في وادي النطرون باستثمارات تقدر بـ 23 مليون دولار أمريكي ، من أجل توفير 23.5 ميجا وات من الكهرباء ، الأمر الذي يجعلها أكبر اتفاقية شراء للطاقة وقعها القطاع الخاص في تاريخ مصر.


وفي سياق التعليق علي هذه الخطوة ، قال أحمد زهران - الرئيس التنفيذي والمؤسس المشارك لشركة  " كارم سولار " أن الصفقة بمثابة علامة بارزة في تاريخ شركتة و شركة " كرم باور " التابعة ، حيث أنها سوف تصبح من خلال هذه الصفقة أكبر مزود للطاقة الشمسية للقطاع الخاص في مصر ، علاوة علي أنها ستوفر الطاقة بتكلفة أقل من الحكومة .


كما تعزز الصفقة من قدرة الشركتين علي تحقيق هدفهما ، حيث أنه بموجب تلك التغييرات في آلية العمل سوف تصل مساحة أراضي المحطتين في محافظتي المنيا ووادي النطرون إلى 85 فدانا ما يعادل 360 ألف متر مربع تقريباً  .
وأضاف أن موقع المنيا هو عبارة عن مجمع مزارع لتربية الدجاج وتحتوي علي 100 حظيرة من الدواجن علي مساحة نصف فدا7ن تقريباً ، ويسكن بها 1.1 مليون دجاجة وتصل طاقته الإنتاجية إلي 140 مليون كتكوت عمر اليوم الواحد .


وعلي الجانب الأخر ، قال خالد عناني - الرئيس التنفيذي لشركة الدقهلية للتنمية الزراعية ونائب رئيس مجموعة الدقهلية - " باعتبارنا من أكبر منتج ومصدر للأغذية الزراعية في مصر ، فإن احتياجاتنا من الطاقة كبيرة ، الأمر الذي يؤثر بشكل ملحوظ علي حجم أعمالنا نتيجة التكلفة العالية للطاقة في الوقت الحالي ".


وعن الخطط المستقبلية بعد إتمام إجراءات الصفقة ، أعرب " عناني " عن سعي شركتة إلي تحقيق تطور ملموس في قطاع خدمات التصدير ، من خلال استهداف أسواق جديدة و من ثم زيادة عمليات تصدير المنتجات الزراعية المختلفة إلي أكثر من 40 دولة في جميع أنحاء العالم ، خاصة وأن الصفقة ستجمع بين موارد شركة " كرم سولار " و مزايا مجموعة " الدقهلية" لتقديم مزيد من القيمة إلي العملاء عبر تزويدهم بأفضل الخبرات المتخصصة والقدرات التي تمتلكها كلاً من الشركتين .