مصدر بالبترول : انفصال كردستان ليس له تأثير على الاتفاق النفطي المصري- العراقي

ارشيفية
ارشيفية

أكد مصدر مسئول بالهيئة العامة للبترول أن عملية انفصال إقليم كردستان عن العراق ليس لها تأثير سلبي على سير وتنفيذ الاتفاق النفطي الموقع بين مصر والعراق بتوريد 12 مليون برميل لتكريرها في المعامل المصرية أو عمل الشركات المصدر لبوابة أخبار اليوم أن الحكومة العراقية ملتزمة مع الجانب  البترول المصرية .

وأضاف المصدر لـ "بوابة أخبار اليوم" أن الحكومة العراقية ملتزمة بموجب الاتفاق بتوفير الكميات بأي شكل من الإشكال .

وأوضح أن الحكومة المصرية ممثلة في وزارة البترول وقعت الاتفاق مع شركة سومو العراقية ممثلة للحكومة العراقية , كما أن مجال عمل شركة سومو العراقية بعيد نسبيا عن منطقة الصراع القائم في كردستان .

وأشار  المصدر الى  أن مصر والعراق يعملان حاليا على تمديد الاتفاق الساري إلى مدة عام أخر عقب انتهاء المدة الأولى للاتفاق بحيث يصبح الاتفاق لمدة عام أخرى بجانب العام الأول من الاتفاق .

من جانب أخر قال وكيل وزارة البترول الأسبق المهندس محمود نظيم أن العراق توفر شحنات النفط للاتفاق المصري العراقي من خام البصرة وهو منطقة واقعة جنوب كردستان التي يتم استخراج خام كركوك منها .

وأوضح نظيم أن انفصال إقليم كردستان ليس له إي تأثير سلبي على معدلات سيريان الاتفاق المصري العراقي أو نطاق عمل شركات البترول المصرية مثل شركة بتروجيت والتي لها تعمل في العراق وخاصة منطقة الجنوب لها نقطة تمركز هناك ومركز صيانة بمنطقة البصرة . 

يشارأن الهيئة العامة للبترول وقعت  التعاقد مع شركة سومو العراقية،لتوريد 12 مليون برميل من خام النفط العراقي لمدة عام، خلال الأسبوع الماضي.

ويتضمن الاتفاق بين الطرفين توريد 2 مليون برميل من نفط البصرة الخفيف كل شهرين، بشروط دفع ميسرة .