رئيس الوزراء الياباني يعتزم حل البرلمان وإجراء انتخابات مبكرة

شينزو آبي
شينزو آبي
يعتزم رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي حل مجلس النواب لدى انعقاده يوم الخميس المقبل، الأمر الذي يمهد لاجراء انتخابات عامة مبكرة في نهاية الشهر المقبل.


و ذكرت وكالة أنباء "كيودو" اليابانية أن آبي يسعى للحصول على تفويض جديد لسياساته الأمنية، وسط تزايد التهديدات من جانب كوريا الشمالية جراء التقدم السريع في برنامجها النووي والصاروخي، بالإضافة إلى سياساته المتعلقة بالرفاهية.. متعهدا باستعراض سبل انفاق العائد من زيادة ضريبة الاستهلاك في 2019 لزيادة الدعم المالي للأطفال وإبطاء تسديد الدين الحكومي.

وكان آبي قد اعلن في اجتماعه بمجلس السياسة الاقتصادية والمالية - قبل حديثه لقيادات الحزب الذي يتزعمه- أنه يخطط لاطلاق خطة اقتصادية بتمويل يبلغ 2 تريليون ين (17.8 مليار دولار)، تتمحور حول التعليم المجاني لمرحلة رياض الأطفال، وأنشطة دعم اجتماعي أخرى.

كما نقلت "كيودو" عن مصادر في الحكومة قولها إنه من المتوقع أن تُجرى انتخابات مجلس النواب في 22 أكتوبر المقبل، على أن تبدأ الحملات الانتخابية الرسمية يوم 10 من الشهر نفسه.

وانتقدت أحزاب المعارضة اليابانية قرار آبي المتوقع، حيث رأوا أنه ليس هناك سبب لحل البرلمان الذي تنتهي مدته في ديسمبر من العام المقبل..واصفين هذه الخطوة بأنها محاولة لتفادي الاستجواب حول مزاعم المحسوبية المنسوبة لرئيس الوزراء.