الأزهر: ثلث المسلمين في أوروبا يشعرون بالتمييز

صورة موضوعية
صورة موضوعية
أوضح مرصد الأزهر، أن ما يزيد عن ثلث الأشخاص الذين يعيشون في أوروبا يشعرون بالتمييز بسبب الأصول التي ينحدرون منها.


وأضاف المرصد أنه تابع دراسة واسعة نشرت على الموقع الخاص بوكالة الاتحاد الأوروبي للحقوق الأساسية، وأشارت إلى أنَّ ثلاثة أرباع المسلمين الذين يعيشون في أوروبا يقولون بأنهم "مرتبطون" بالبلدان التي يعيشون بها، معربًا عن ثقته في المؤسسات في هذه القارة.


يذكر،ِ أنَّ أكثرَ من نصفِ الأشخاصِ الذين أجريت معهم الدراسة يحملون جنسية البلدان التي يقيمون بها، ووفقًا لنتائج الدراسة، صرحت نسبة 76% من الأفراد الذين تم سؤالهم بأنهم يشعرون "بارتباطٍ قوي" بالبلد التي يعيشون بها، بنسبة تتراوح من 1 إلى 5%؛ وهذا الارتباط يتزايد في فنلندا والسويد والمملكة المتحدة وفرنسا وبلجيكا، ويضعف في إيطاليا وهولاندا والنمسا واليونان. 


ويقول مدير وكالة الاتحاد الأوروبي للحقوق الأساسية مايكل أوفلاهارتي، والتي يقع مقرها في فيينا أنَّ "هذه النتائج تُقَوِّضُ بشكلٍ تامٍ الإدِّعاءَ بأنه ليس هناك إمكانية أن يندمج المسلمون في مجتمعاتنا". 


وأضاف المرصد : "الأمر ليس مطلقًا، فهناك من المسلمينَ من يتعرضونَ للتمييز بسبب بثِّ جذورِ الإسلاموفوبيا في هذه البلدان، وهذا بالفعلِ ما تناولته الدراسة على الجانب الآخر الذي ركز على الأعمال العنصرية مشيرًا إلى أنَّ أربعة من بين عشرة أشخاص بنسبة 39% يقولون بأنهم يشعرون بالتميز في السنوات الخمس التي سبقت هذه الدراسة بسببِ الجذورِ التي ينتمون إليها أو بسببِ دينِهِم".