جنايات القاهرة تستمع لدفاع متهم بمقتل «ميادة أشرف»

الصحفية ميادة أشرف
الصحفية ميادة أشرف
واصلت محكمة جنايات جنوب القاهرة المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة الاستماع لمرافعة دفاع المتهم 35 خلال جلسة محاكمة 48 متهما من عناصر لجان العمليات النوعية بجماعة الإخوان الإرهابية في القضية المعروفة إعلاميًا بمقتل ميادة أشرف.

والتمس الدفاع براءة موكله مما هو منسوب إليه تأسيسًا على انتفاء درجة التجريم والعقاب الوارد بأمر الإحالة وتمسك الدفاع بانتفاء أركان الانضمام إلى الجماعة المشار إليها وبطلان وانتفاء الاشتراك في التجمهر لعدم وجود دليل مادي يمكن التعويل عليه في صحة إسناد الاتهامات.

ودفع أيضا بالقصور التام في تحقيقات النيابة العامة لمخالفتها نصوص المواد 31 و156 و157 من قانون الإجراءات الجنائية والمواد 216 و217 من التعليمات الصادرة من النائب العام.

ودفع أيضا بالتناقض البين بين أقوال شهود الإثبات بعضهم البعض تناقضا يستعصى على الاستخلاص السليم الذي يؤدي إلى صحة الإسناد، وكذلك دفع بالتدليس والغش في التحريات والتلاعب بالأدلة المقدمة من مجري التحقيقات.

ودفع بانفراد مجري التحريات بشهادته وتجهيل المصادر السرية المدعمة بالتحريات والمعلومات الواردة بشأن المتهمين .

عقدت الجلسة برئاسة المستشار محمد شيرين فهمي وعضوية المستشارين رأفت زكي ومختار العشماوي وسكرتارية حمدي الشناوي وأسامة شاكر.

وكانت تحقيقات النيابة العامة قد كشفت عن ارتكاب المتهمين للجرائم المسندة إليهم فى غضون الفترة من يناير العام 2014 وحتى 11 يونيو من ذات العام بدائرة قسم شرطة عين شمس، إذ أظهرت التحقيقات قيام قيادات جماعة الإخوان الإرهابية، وقيادات التحالف الداعم للإخوان والمسمى بـ"تحالف دعم الشرعية" بتأسيس لجان عمليات نوعية تضم مسلحين من تنظيم الإخوان وذلك التحالف، لتكون جناحا عسكريا للجماعة الإرهابية، بغرض استهداف الإعلاميين لمنعهم من كشف جرائمهم واستهداف المواطنين المسيحيين لخرق نسيج الوحدة الوطنية، وإثارة الفوضى في البلاد، فضلا عن استهداف مؤسسات الدولة وسلطاتها العامة بقصد إسقاط الدولة المصرية.