طارق الملا : 122.4 مليار جنية قيمة دعم المشتقات البترولية خلال 2016/2017

المهندس طارق الملا وزير البترول
المهندس طارق الملا وزير البترول






أكد وزير البترول والثروة المعدنية المهندس طارق الملا  أن قيمة دعم المنتجات البترولية بلغت نحو 4. 122 مليار جنيه خلال العام المالي 2016/2017 وهى تمثل الفارق بين تكلفة تدبير المنتجات وسعر بيعها في السوق المحلى .


وأوضح  أن تكلفة تدبير هذه المنتجات بلغت نحو 3. 204 مليار جنيه في مقابل 9. 81 مليار جنيه إيرادات لبيعها بالسوق المحلى  بالأسعار المدعمة.


جاء ذلك خلال رئاسة المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية اجتماع مجلس إدارة الهيئة المصرية العامة للبترول لمناقشة واعتماد نتائج أعمالها للعام المالي 2016/2017، بحضور المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة والدكتور عمرو الجارحى وزير المالية ووكيل أول وزارة البترول ورؤساء الشركات القابضة.
وخلال الاجتماع أكد وزير البترول أن الهدف الاستراتيجي لقطاع البترول يأتي في إطار السياسة العامة للدولة وهو توفير احتياجات قطاعات الدولة المختلفة من المنتجات البترولية والغاز الطبيعي لدفع عجلة التنمية الاقتصادية المنشودة، وذلك من خلال عدة محاور وآليات يقوم قطاع البترول بتنفيذها تتمثل في العمل على زيادة احتياطيات وإنتاج مصر من الزيت الخام والغاز الطبيعي وذلك بالتعاون والتنسيق مع الشركاء الأجانب لسرعة وضع الاكتشافات الجديدة على خريطة الإنتاج ، ومشروعات تطوير معامل التكرير القائمة وإضافة وحدات جديدة لتلبية الطلب المحلى المتزايد على المنتجات البترولية وتقليل فاتورة الاستيراد ، وتحديث البنية الأساسية من شبكات خطوط ومستودعات وتطوير الموانئ البترولية.

وأوضح  أنه بالفعل بدأت ترجمة هذه المحاور إلى واقع ملموس سيؤتى ثماره خلال الفترة القادمة.

وأشار الملا  إلى أن قطاع البترول رغم التحديات التي واجهته نجح في توفير كافة احتياجات قطاعات الدولة من المنتجات البترولية والغاز الطبيعي خلال العام المالي 2016/2017 بكميات بلغت حوالي 78 مليون طن وبصفة خاصة توفير احتياجات قطاع الكهرباء بالإضافة إلى تكرير حوالي 25 مليون طن من الزيت الخام والمتكثفات من معامل التكرير ساهمت في توفير جانب كبير من احتياجات البلاد من المنتجات البترولية  .


ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم