ماكرون: الاتفاق النووي مع إيران غير كاف

إيمانويل ماكرون
إيمانويل ماكرون
قال الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون إن الاتفاق النووي المبرم مع إيران في عام 2015 غير كاف في ضوء التطورات الإقليمية والضغط المتزايد لإيران في المنطقة والأنشطة الباليستية المتزايد لها مما يتطلب ضرورة طمأنة دول المنطقة والولايات المتحدة الأمريكية .

وأوضح ماكرون-في مؤتمر صحفي عقده على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة - انه فيما يتعلق بالأنشطة الباليستية سيتعين إصدار حزمة من العقوبات وفتح نقاش حول الأنشطة النووية لإيران خلال فترة ما بعد 2025 ودور إيران في المنطقة وذلك نظرا للتوترات المتنامية الناجمة عن نشاط حزب الله وللضغط الذي تمارسه إيران في سوريا.

وأضاف أنه سيسعى لإقناع دونالد ترمب بعدم التنديد بالاتفاق النووي ولكن باستكماله بهذه النقاط، وأكد أن الجميع يحتاج إلى الولايات المتحدة في المنطقة باعتبارها تقود التحالف في سوريا، مبديا استعداه القيام بأي زيارات مفيدة في هذا السياق.

وحول رغبته في إشراك إيران في مجموعة اتصال حول سوريا اعتبر ماكرون أن الجلوس مع إيران على طاولة التفاوض في مجموعة الاتصال سيتيح وضع إطار لنشاطها في المنطقةـ معربا عن أمله أن تشهد الأسابيع المقبلة خروجا من السياق الراهن لدعم حل كامل وأكثر طموحا يعالج المخاوف الناشئة ويحافظ على ما تم بناؤه في 2015.