ياسر رزق: موقف مصر والدول العربية تجاه قطر واضح

 ياسر رزق
ياسر رزق
أكد ياسر رزق رئيس مجلس إدارة مؤسسة أخبار اليوم، أن الرئيس عبد الفتاح السيسي سيحضر اجتماع مجلس الأمن بعد غد بوصفه رئيس إحدى الدول الأعضاء في مجلس الأمن.

وأشار ياسر رزق في تصريحات لـ"اكسترا نيوز" منذ قليل، إلى أن هذا الاجتماع مخصص لبحث تطوير عمليات حفظ السلام ثم سيحضر قمة مصغرة حول الشأن الليبي.

وقال إن الرئيس بدأ لقاءاته مع وزير خارجية الإمارات الشيخ عبد الله بن زايد والسفير السعودي في الولايات المتحدة الأمير خالد بن سلمان، موضحًا أن اللقاءات لها علاقة باجتماع سيعقد بعد 45 دقيقة بمقر البعثة المصرية يجمع الدول الأربع: مصر، والسعودية، والإمارات، والبحرين، ويتعلق بالشأن القطري والأزمة العربية القطرية.

وتابع ياسر رزق: "هو اجتماع مهم جدا وربما تسفر عنه نتائج مهمة على ضوء الاتصالات الجارية بين الدول الأربع وعلى ضوء بعض المتغيرات التي يتم متابعتها من مؤتمر لندن وغيره.

وأوضح أن هناك اجتماعًا الإثنين 18 سبتمبر، يضم 11 من وزراء خارجية الدول وقد دعت إليه الولايات المتحدة ويترأسه وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون وينعقد حول سوريا ويعد هذا أول اجتماع تحضره مصر.

وأكمل: "هذا يشير إلى أهمية الدور المصري والعلاقة بين مصر وسوريا وتأثير مصر ورؤيتها في ضرورة حل الأزمة السورية على أساس الحل السياسي ووحدة الوطن السوري والحفاظ على الجيوش الوطنية".

وأعرب أن الرئيس قد بدأ اليوم الثاني للزيارة بالشق الخاص بالعلاقات المصرية الأمريكية، من خلال اجتماع حضره مع مجموعة من الوزراء السابقين ومن أبرزهم الدكتور هنري كيسنجر وهو من أهم الخبراء الاستراتيجيين في العالم ووزير الخارجية الأمريكي الأشهر وكان مستشار الرئيس ريتشارد نيكسون للأمن القومي في فترة بالغة الأهمية.

وأشار إلى أن اللقاء الأول كان منذ 3 سنوات خلال زيارة الرئيس الأولى إلى نيويورك.

وقال ياسر رزق إن الرئيس حضر العديد من الاجتماعات التي تخص القضية الفلسطينية والوضع العام بسوريا وليبيا والأزمة القطرية، موضحًا أن موقف مصر وموقف الدول العربية واضح وهو ضرورة الاستجابة لمطالب الدول الأربعة وأنها يجب أن تبتعد عن التدخل في الشؤون الداخلية للدول العربية وعن دعم الإرهاب.

ويرى رزق أن اجتماعات الجمعية العامة سيستحوذ عليها قضية كوريا الشمالية فالدورة رقم 72 تعقد في أجواء تجري فيها كوريا الشمالية تجارب نووية وتطلق تجارب صاروخية في سماء اليابان وهناك حالة من التوتر في المنطقة واستعادة لأجواء توازن الرعب والحرب الباردة، مشيرًا إلى أن موضوع كوريا الشمالية سيستحوذ على كلمة الرئيس دونالد ترامب.

وأكد رزق أن الرئيس سيكون له اجتماعات مع بعض قادة الدول وهناك أيضا عدد كبير من اللقاءات يجرى الإعداد والترتيب لها.