مستشار بأكاديمية ناصر: استجابة «حماس» للمطالب المصرية «مبشر» والأهم إرادة التنفيذ

اللواء أ. ح. عادل العمدة - مستشار أكاديمية ناصر العسكرية
اللواء أ. ح. عادل العمدة - مستشار أكاديمية ناصر العسكرية
أكد اللواء أركان حرب عادل العمدة، مستشار أكاديمية ناصر العسكرية، أن القضية الفلسطينية مؤثر رئيسي على الأمن القومي المصري بل والعربي وعدم وجود حلول عاجلة وناجزة لها يعد سببا رئيسيا لما يحدث العالم وليس المنطقة فقط.


وأضاف في تصريح خاص لـ«بوابة أخبار اليوم»، أن استجابة حركة «حماس» للمطالب المصرية بادرة طيبة ومبشرة، ولكن الأهم هو إرادة التنفيذ، مشيرا إلى الدور المصري في القضية الفلسطينية، ومؤكدا أن مصر تضطلع بمسؤوليتها   تجاه هذه القضية وقدمت الكثير، لذلك من هنا جاءت الدعوة لفتح وحماس أن يجتمعا في القاهرة لأنها دون التوافق الوطني بينهما فلن يكون هناك حل .


وأوضح «العمدة» أن البيان الصادر من حماس يجب أن يتواكب معه تغيرا في الأوضاع إقليميا ودوليا ومحليا أيضا، لنضمن النجاح، مشددا على ضرورة أن يكون هناك مساندة عربية وتدخل قوى كبرى محايدة لضمان استمراريته .


يذكر أن وفد حركة حماس المتواجد حاليًا في القاهرة برئاسة رئيس المكتب السياسي للحركة، إسماعيل هنية، ورئيس حماس في غزة، يحي السنوار، أعلن أمس الأحد عن ٤ قرارات استجابة للمطالب المصرية لإنهاء الانقسام وتحقيق المصالحة، أولها حل اللجنة الإدارية في قطاع غزة.


وقال الوفد في بيانه، إنهم دعوا حكومة الوفاق الوطني لاستلام عملها فورًا في غزة والقيام بمهامها وواجبتها حرصا على تحقيق آمال وتطلعات ومصالح الشعب الفلسطيني.


وذكر البيان أن الحركة وافقت على إجراء انتخابات عامة، وأيضا استعداد الحركة لتلبية الدعوة المصرية للحوار مع حركة فتح، حول آليات تنفيذ اتفاق القاهرة 2011 وملحقاتها، وتشكيل حكومة وحدة وطنية في إطار حوار تشارك فيه الفصائل الفلسطينية الموقعة على اتفاق 2011 كافة.