المستشار الاقتصادي الصيني:استثمارات جديدة في منطقة التعاون الصيني المصري

هان بينج المستشار التجاري والاقتصادي الصيني
هان بينج المستشار التجاري والاقتصادي الصيني
أكد هان بينج المستشار التجاري والاقتصادي الصيني، أن التعاون الاقتصادي والتجاري مع مصر يشهد تطورا إيجابيا، حيث تم الانتهاء من البنية التحتية للمرحلة الثانية لمنطقة التعاون الصيني المصري في عين السخنة ( تيدا) بمساحة 2 كيلومتر من إجمالي مساحتها 6 كيلومترات والتي تم التوقيع علي اتفاق بشأنها خلال زيارة الرئيس الصيني شي جين بينج للقاهرة العام الماضي. 

وأضاف بينج ، في حديث خاص لوكالة أنباء الشرق الأوسط اليوم الأحد 17 سبتمبر، أن المرحلة الثانية من هذه المنطقة مستعدة لاستقبال المستثمرين ووقعت بعض الشركات الصينية علي عقود مثل شركة دايون للدراجات البخارية وشركة أخري في مجال صناعة السيارات، فضلا عن إقامة مدينة النسيج، مشيرا إلى قرب التوقيع على اتفاق لإقامة مركز لوجستيات في هذه المنطقة .
وتوقع أن تصل حجم الاستثمارات في منطقة تيدا إلي ملياري دولار في غضون السنوات القليلة المقبلة، موضحا أن الشركات التي تعمل في المرحلة الأولي من منطقة ( تيدا ) مثل شركة جوشي للألياف الزجاجية انتهت من المرحلة الثالثة هذا الشهر ووصل إجمالي إنتاجها 200 ألف طن سنويا،فضلا عن التوسع في مشروع إنتاج الغزول من الألياف الزجاجية من 5 خطوط إلي 12 خطا.

وأفاد المستشار الاقتصادي الصيني بأنه تم الانتهاء من بناء مصنع لإنتاج علف الدجاج في الإسكندرية،فضلا عن الانتهاء من بناء مصنع لتجميع السيارات في مدينة 6 أكتوبر والتوسع في مشروع لإنتاج الخميرة في بني سويف، مشيرا إلى أن شركة " صينابيك "بالتعاون مع شركة آباتشي تقوم بضخ استثمارات جديدة سنويا لاستخراج النفط في مصر .

وأوضح أنه تم الانتهاء من 800 كيلومتر من إجمالي 1.200 ألف كيلومتر من شبكة نقل الكهرباء الذي تم إنجازه في عام ونصف بسرعة كبيرة وهذه الشبكة تغطي مصر وتربط بين محطات الكهرباء التي قامت ببنائها شركة سيمنز الألمانية .

وعن المشروعات المستقبلية، لفت بينج إلي أن الجانب الصيني يناقش حاليا مشروع مقاطعة مركز الأعمال بالعاصمة الإدارية الجديدة وتعتزم إحدى الشركات الصينية المنافسة علي مناقصة مشروع الحمروين لإنتاج الفحم في سفاجا لافتا إلي بدء التوسع في مشروع إنتاج العدادات الذكية المرشدة للكهرباء في غضون عام.

وأشار إلى أنه تم التوقيع علي مذكرة تفاهم خلال مشاركة الرئيس عبد الفتاح السيسي في قمة البريكس لتنفيذ مشروع القطار الكهربائي في مدينة العاشر من رمضان.

وحول الاتفاقيات الجديدة، توقع بينج قرب التوقيع علي اتفاق لإقامة مقاطعة الأعمال بالعاصمة الإدارية الجديدة واتفاق آخر لإقامة مدينة النسيج الجديدة في منطقة( تيدا) باستثمارات تتخطي أكثر من مليار دولار.

وعن التعاون المالي المالي، أفاد بينج بأنه تم التوقيع مؤخرا علي اتفاق بين البنوك الصينية و البنك المركزي وبعض البنوك التجارية المصرية وشركات التأمين يتم بمقتضاها ضخ أكثر من 3مليارات دولار لدعم وتمويل إقامة المشروعات خاصة الصغيرة والمتوسطة وبعضها لتمويل قطاع الاتصالات والمعلومات وبعضها للمشروعات العامة وذلك بجانب الاتفاق السابق الذي تم التوصل إليه مع البنك المركزي المصري بشأن تبادل العملات المحلية بقيمة 2.3مليار دولار ما يساوي 18 مليار يوان.

وحول تنمية محور قناة السويس، قال المستشار التجاري والاقتصادي الصيني إن قناة السويس تعد نقطة هامة بالنسبة لمبادرة الطريق والحزام ونولي اهتماما كبيرا بتنمية محور قناة السويس ونراقب تطورها ، معربا عن إعجابه بالقرار الذي اتخذ لتوسيع هذه المنطقة لتضم شرق بورسعيد لتصبح جزءا من المنطقة الاقتصادية الخاصة، فضلا عن التطورات الإيجابية بسرعة الاستجابة والتسهيلات التي تقدمها سلطات المنطقة الاقتصادية للمستثمرين الأجانب وهذا يشجع المستثمرين الصينيين.

وأوضح أن بعض الشركات الصينية تفكر في الاستثمار في بناء الموانئ الجافة في منطقة عين السخنة أو مركز لوجستيات مشيرا إلي أن الجانب الصيني قدم دراسة جدوي للمسئولين عن المنطقة الاقتصادية الخاصة حول تطوير هذه المنطقة والصناعات التي يمكن إقامتها فيها . 

وأكد بينج أن قناة السويس الجديدة توفر تسهيلات جديدة للتجارة والتي تعد عنصرا مكملا لنقل البضائع التي تتم من خلال القطار الصيني الذي يصل إلي أوروبا والتي تصل حمولته ما بين 20 إلي 30 طنا من الحاويات بينما السفن الصينية التي تمر عبر قناة السويس يمكن أن تحمل 90 ألف طن من الحاويات.

وحول مبادرة الحزام والطريق ، أشار إلي أن هذه المبادرة أطلقها الرئيس الصيني شي جين بينج في عام 2013 وترتكز علي خمسة محاور رئيسية وهي : تنسيق السياسات وربط البنية التحتية والتجارة والاستثمار والاندماج المالي والتبادل بين الشعوب مشيدا بتأييد مصر الفوري لها.