نصر : انتهينا من اجراءات الحصول على الشريحة الثالثة من قرض البنك الدولى

الدكتورة سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى
الدكتورة سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى







كشفت الدكتورة سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى أن  مصر انتهت من تنفيذ كافة خطوات حصولها على الشريحة الثالثة من قرض البنك الدولى والبنك الافريقى للتنمية .
جاء ذلك على هامش فعاليات مؤتمراطلاق مبادرة "فكرتك شركتك" لدعم الشركات الناشئة وتعزيز بيئة ريادة الأعمال في جميع أنحاء مصر بالشراكة مع الأمم المتحدة و"المجموعة المالية هيرميس" .
واوضحت الدكتورة سحر نصر ان بعثة البنك الدولى والبنك الافريقى والتى زارت مصر مؤخرا ابدت اعجابها بمعدلات تنفيذ البرنامج المصرى الاقتصادى واجراءات تهيئة بيئة الاستثمار والاصلاح الاقتصادى .
وأكدت الوزيرة ان حصول مصر على الشريحة الثالثة من قرض البنك الدولى بواقع  مليار دولار فى إطار برنامج قرض قيمته 3 مليارات دولار حصلت مصر حتى الان على 2مليار دولار بنظام الدفعات يتعلق بالخطوات التى اتخذتها الحكومة بالفعل لتهيئة بيئة الاستثمار ومنها اصدار قانون الاستثمار الجديد, والذى تصدر اللائحة التنفيذة له خلال فترة قريبة ,  وقانون الشركات, ولاول مرة اصدار قانون التخصيم وتعديل بنود قانون البورصة والتى تعمل على تهيئة بيئة الاستثمار امام المستثمر الصغير والكبير .
واشارت الدكتورة سحر نصر أن البعثة سوف تقوم بعرض تقريرها عن المجالات والاجراءات  التى قامت بها الحكومة على المجلس التنفيذى للبنك الدولى ,  والذى يعقد منتصف ديسمبر المقبل , وهو ما يشير ان مصر تحصل على الشريحة الثالثة من قرض البنك الدولى عقب انعقاد المجلس التنفيذى للبنك الدولى منتصف ديسمبر.
واكدت نصر انها تشعر بالتفاءل تجاة رؤية البنك الدولى تجاه الاجراءات التى اتخذتها الوزارة لتهيئة مناخ الاستثمار والتى ادت بالفعل الى زيادة فى حجم الاستثمارات المباشرة سواء الاجنبية او العربية مما يدل على سير الاقتصاد المصرى فى المسار الصحيح .
وأكدت نصر ان البرنامج الذى جرى علية التوافق بين مؤسسات الدولة سواء الحكومة ومجلس النواب والمجتمع المدني وشركاء الوطن يعكس مدى الاستقرار الذى يمتمع به برنامج الحكومة الاقتصادى وقدرتها فى الالتزام بتعهداتها الداخلية والخارجية وبالتالى حصولها على كافة التمويلات التى جرى عبليها التفاوض سواء منةالبنك الدولى والبنك الافريقى للتنمية فى موعدها المقرر.
واشارت نصر أنه عقب الحصول على الموافقة بحصول مصر على الشريحة الثالثة لقرض البنك الدولى يتم عرض الامر على مجلس النواب وفى حالة موافقة مجلس النواب على القرض يتم التوقيع بين الحكومة والبنك الدولى للحصول على القرض اي خلال النصف الثانى من شهر ديسمبر المقبل .
واوضحت نصر ان اطلاق العديد من المبادرات التى تعمل على تهيئة مناخ الاستثمار يهدف الى خلق بيئة جاذبة للاستثمار حيث تم اطلاق مبادرة الشباك الواحد بمركز خدمة المستثمرين بالتعاون مع وزارة الهجرة للتسير على المصريين بالخارج الراغبين فى الاستثمار فى مصر .
وتابعت نصر أن تم ايضا انشاء خدمة الشباك الواحد بمركز خدمة المستثمرين لخدمة الشباب ورياة الاعمال والشركات الناشئة والعمل على تحويل القطاع غير الرسمى الى القطاع الرسمى واندماجة داخل منظومة الاقتصاد الرسمى مما يعمل على زيادة معدلات التنمية ورفع مستوى المواطن .
يشار ان مصر حصلت على الشريحة الثانية من قرض البنك الدولى بقيمة مليار دولار بتاريخ 20مارس 2017 بعد أن قامت الحكومة بخطوات مهمة فى مجال تنفيذ الإصلاحات المتعلقة بالسياسات والإصلاحات المؤسسية الرئيسية التى تضع الأسس اللازمة لتسريع وتيرة خلق فرص العمل وتحقيق النمو الشامل."