انطلاق قمة مجموعة "بريكس" التاسعة بمدينة شيامين الصينية

انطلقت اليوم الأحد 3 سبتمبر فعاليات قمة مجموعة "بريكس" التاسعة والتي تستضيفها مدينة شيامين بمقاطعة فوجيان الواقعة جنوب شرقي الصين وتستمر فعالياتها علي مدي ثلاثة أيام.

وقد بدأت القمة بكلمة للرئيس الصيني شي جين بينغ رحب خلالها بالضيوف، مؤكدا أن العالم يشهد حاليا مجموعة من التحديات الصعبة، مشيرا إلي أن دول البريكس تسعي إلي بذل الجهود علي الساحة الدولية لتحقيق العدالة في القضايا العالمية.

وأعطي الرئيس الصيني نبذة تاريخية عن مدينة شيامين التي تستضيف القمة وأهم معالمها.

وأكد الرئيس الصيني شي جين بينج أن دول الـ بريكس وهي البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب أفريقيا تعمل علي بناء ثقة متبادلة وتدعو إلى التمسك بالنقاط المشتركة بين دول التجمع لدعم التنمية ، مشير إلى أن العالم يشهد حاليا العديد من التحديات تحتاج إلى تكاتف جميع الدول لمواجهتها .

وقال الرئيس الصيني -في كلمته خلال افتتاح منتدي الأعمال لدول البريكس في دورته التاسعة في مدينة شيامين الصينية - إن دول البريكس تسعي إلى بذل جهودها علي الساحة الدولية لتحقيق العدالة في القضايا العالمية. 

وأضاف إن الأسواق الصغيرة الناشئة لعبت دورا هاما في الساحة الدولية، حيث نشأ تعاون دول البريكس في هذا الظل ، في حين تسعي الدول الخمس الأعضاء إلى السلامة والتنمية المشتركة .

وأكد الرئيس الصيني أن تعاون دول البريكس في مرحلة حاسمة ، وأن هناك ناحيتين مهمتين لتطور تعاون دول البريكس ، فأولا يجب وضع تعاون للبريكس في عملية التطور التعريفي العالمي ، حيث تشهد الصين عملية من التغييرات والإصلاحات علي مستوى العالم علي الرغم من الصراعات ، وفي ظل التعددية والعولمة الاقتصادية والتنوع الثقافي والمعلوماتية الاجتماعية.

ولفت بينج إلى أن مدينة شيامين التي يعقد بها قمة البريكس كانت ميناء قديما للتجارة ومنفذا للتعاون والانفتاح ومنطقة اقتصادية حرة ، وشهدت تغيرات وتطورات كبيرة لتصبح مدينة رائدة .