ننشر تفاصيل إجتماع مجلس إدارة صندوق تطوير التعليم

ترأس المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، اليوم اجتماعا لمجلس إدارة صندوق تطوير التعليم، وذلك بحضور وزراء الاستثمار والتعاون الدولي، والتجارة والصناعة، والاتصالات، والتخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري، والتربية والتعليم، والتعليم العالي، ومجلس إدارة الصندوق. 

وخلال الاجتماع، تم استعراض توصيات اللجنة التي تم تشكيلها لدراسة المقترحات الخاصة بتطوير وإعادة هيكلة صندوق تطوير التعليم، وقد تضمنت التوصيات تحديث رؤية ورسالة ومجالات عمل الصندوق وفقا للدور المنوط به باعتباره حاضنة للابتكار في مجال التعليم والتدريب، والمصمم للنماذج المبتكرة التي توفر حلولا مباشرة للمشكلات التي يعانى منها التعليم المصري، ومشرفا على تنفيذ تلك النماذج حتى استيفاء معايير اكتمالها واستدامتها.


وتمت الإشارة إلى أن بين المهام المقترحة لتطوير عمل الصندوق، ابتكار فكرة النموذج التعليمي، وذلك من خلال تلقى الأفكار والمشروعات والحلول المقترحة التي تمثل حلولا مباشرة أو غير تقليدية لمشكلات التعليم، ودراستها وفرزها وترتيبها وفقا لخطة محددة تتماشى وأولويات الدولة ورؤية مصر 2030 .


وفى هذا الصدد فقد تمت الموافقة خلال الاجتماع على إنشاء لجنة تنفيذية داخل الصندوق بما يضمن سرعة تنفيذ الأعمال المنوطة به، كما تم الاتفاق على قيام وزارة التخطيط بدراسة المقترحات الخاصة بإعادة هيكلة صندوق تطوير التعليم.


وتناول الاجتماع عدد من الأفكار لتطوير منظومة التعليم الفني في مصر منها الربط بين المدارس الصناعية والمناطق الصناعية حيث تمت الإشارة إلى تجربة إقامة 40 مدرسة تعليم فني داخل المصانع وان نجاح هذه التجربة يدعوا للتوسع فيها خلال الفترة المقبلة بما يسهم في توفير عناصر مدربة على مختلف الأعمال ويخدم سوق العمل. 


وفى هذا الصدد تم التأكيد على أهمية ربط المناطق الصناعية بالمدارس الصناعية لتعظيم الاستفادة من الإمكانيات المتاحة وتوفير المزيد من فرص العمل للشباب.


وفى إطار المشروعات التي يقوم بها الصندوق بمجال التعليم الفني ومن بينها مجمعات التعليم التكنولوجي المتكاملة فقد تمت الموافقة خلال الاجتماع على تمويل تشغيل مجمع التعليم التكنولوجي المتكامل بالفيوم خلال العام المالي 2017/2018، والذي تم إنشائه بالشراكة الفنية والمالية مع الحكومة الايطالية ويحتوى على ثلاث مكونات تعليمية( المدرسة الثانوية الفنية - الكلية التكنولوجية المتوسطة - الكلية التكنولوجية المتقدمة)، وذلك بسعة قصوى تصل إلى 1000طالب، كما تمت الموافقة على إعادة تأهيل أحد المباني القائمة بمجمع التعليم التكنولوجي المتكامل بأسيوط، بصورة مؤقتة لبدء الدراسة به في العام الدراسي 2017/2018، مع تخصيص مبلغ 5.434 مليون جنيه كمصروفات تشغيل المرحلة الأولى للمجمع.