التربية والتعليم: اعتبار "الحاسب الآلي" مادة نجاح ورسوب ولا تضاف للمجموع

وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني
وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني

- إعداد قرار وزاري جديد منظم لنظام القبول ونظام امتحانات بمدارس المتفوقين

- تدريس مادة اللغة الأجنبية الثانية كمادة نشاط بالمرحلة الإعدادية في المدارس الحكومية "عربي"

- تدريس مشروع التخرج كمقرر مستقل لطلاب الفرق النهائية للتعليم الفني نظام 3 أو 5سنوات.

- تطبيق مناهج الجدارات المهنية في التعليم الفني مع بداية عام 2018 - 2019.

أكد أحمد خيري المتحدث الرسمي باسم وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، أن المجلس الأعلى للتعليم قبل الجامعي وافق على إعداد قرار وزاري جديد منظم لنظام القبول ونظام الامتحانات بمدارس المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا، متضمنًا موقف الطلاب الراسبين في الصف الثالث الثانوي بمدارس المتفوقين STEM.

وأضاف خيري، أن المجلس الأعلى للتعليم قبل الجامعي وافق على تطبيق تدريس مادة اللغة الأجنبية الثانية "الفرنسية، والألمانية، والإيطالية، والإسبانية" في المدارس الحكومية "عربي" كمادة نشاط اختياري بالمرحلة الإعدادية على أن تتولى مكاتب مديري عموم تنمية المواد المذكورة بوضع مادة علمية مبسطة تدرج على الموقع الرسمي للوزارة والمديريات التعليمية بحيث يتولى معلمي مواد اللغات الأجنبية الثانية الاستعانة بها في تدريس مادة هذا النشاط.

كما وافق المجلس على اعتبار مادة الحاسب الآلي في المرحلة الابتدائية نشاط اختياري من الصف الأول إلى الصف الثاني، ومن الصف الثالث إلى السادس الابتدائي نشاط اختياري ولا يضاف إلى المجموع، وبالنسبة للمرحلة الإعدادية مادة دراسية نجاح ورسوب ولا تضاف للمجموع في الصفوف الثلاث، لحين توفير الإمكانات.

وبالنسبة للتربية الفنية، فإنه تم الاتفاق على أن تكون مادة نجاح ورسوب بدءًا من الصف الثالث الابتدائي وحتى نهاية مرحلة التعليم الأساسي، دون أن تضاف للمجموع.

وبالنسبة لامتحانات الفصل الدراسي، وافق المجلس الأعلى للتعليم قبل الجامعي على إضافة 20 درجة المخصصة للميدتيرم على المجموع الكلي في نهاية كل فصل دراسي.

وبالنسبة للتعليم الفنى وافق المجلس على عدة قرارات تشمل:

استصدار قرار وزاري بتدريس مادتي "التوجيه والإرشاد الوظيفي، وريادة الأعمال"،  وإدراجها ضمن الخطة الدراسية للعام 2018 - 2019، بمدارس التعليم الفني بأنواعه، واعتبارها مادتين إلزاميتين دون أن تضاف إلى المجموع الكلي للدرجات وبواقع حصتين أسبوعيا ولا تخضع لأي نوع من الامتحانات.

ووافق على إصدار قرار وزاري لإدراج مشروع التخرج كبرنامج دراسي تطوعي لطلاب الفرقة الثالثة في مدارس التعليم الفني نظام 3 سنوات لكل النوعيات، ولا يعتبر مادة نجاح أو رسوب ولا يضاف للمجموع كمرحلة أولى للتطبيق، وإنما يضاف تقديره في شهادة النجاح للطلاب الذين ينتظمون فيه بأحد التقديرات "ممتاز أو جيد أو مقبول".


كما تمت الموافق على السماح للمتسربين من التعليم الحاصلين على الإعدادية ممن هم تحت سن 18 سنة، وكذا المفصولين نهائيًا من مدارس التعليم الفني بسبب استنفاذ مرات الرسوب أو إعادة القيد من لم يتجاوز 18 سنة بالالتحاق بالتعليم المهني المنتظم "المدارس المهنية"، وفق الضوابط التي يصدر بها قرار وزاري منتظم.

ووافق المجلس على إصدار قرار وزاري بقصر الالتحاق بمدارس التعليم "الفني، والمهني والصناعي، والزراعي، والتجاري، والفندقي" بنظام التعليم مدى الحياة "نظام العمال" على من هم من العاملين فعلاً، أو المفصولين فصلا نهائيا بسبب استنفاذ مرات الرسوب أو إعادة القيد، وبشرط ألا يقل السن عن 18 سنة ويشترط حضورهم بنسبة 50 % على الأقل من الحصص المقررة بالخطة الدراسية، ووفق الضوابط التي يصدر بها قرار وزاري منظم.

وأعلن المجلس الموافقة على تطوير مناهج التعليم الفني وفق منظومة الجدارات المهنية، وهي المنهجية المعتمدة دوليًا الآن لسد الفجوة بين مهارات الخريجين ومتطلبات سوق العمل للتخصصات التي تتوفر لها إمكانيات التطبيق ووفق الإطار العام الذي تم تطويره بالتعاون مع مشروع دعم إصلاح التعليم الفني والتدريب المهني TCET2K والذي اعتمدته اللجنة المشكلة بالقرار الوزاري رقم 46 لسنة 2017، وبدء التطبيق من العام الدراسي 2018 - 2019 في التخصصات التي تتوافر لها متطلبات التطبيق.

جاء ذلك خلال اجتماع عقد السبت 26 أغسطس، برئاسة د. طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، وبحضور الدكتور أحمد الجيوشى نائب وزير التعليم للتعليم الفنى، والدكتور يوسف راشد الأمين العام للمجلس الأعلى للجامعات، والدكتور عبد الوهاب عزت رئيس جامعة عين شمس، والدكتور محمد أبو زيد الأمير رئيس قطاع الأزهر، وممثلى عن عدد من الوزارات ورؤساء القطاعات بالوزارة؛ لمناقشة ملفات خاصة بالتعليم قبل الجامعي للعام الدراسي 2017 - 2018.

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم