جهاز تنمية المشروعات يتوقع تنفيذ 2150 مشروع متناهي الصغر فى 6 محافظات


أكدت نيفين جامع الرئيس التنفيذي لجهاز تنمية المشروعات، أن الـ 8 عقود جديدة التي تم توقيعها لتمويل مشروعات متناهية الصغر تمت مع عدد من الجمعيات الأهلية في 6 محافظات (الاسماعيلية، المنيا، بنى سويف، الوادى الجديد، اسيوط وسوهاج).

وقالت نيفين جامع رئيس الجهاز خلال كلمتها بحفل التوقيع مع الجمعيات ، انه سيتم صرف التمويل للجمعيات فى اقل من ٤٨ ساعة .

وأوضحت رئيس جهاز تتمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة والمتناهية الصغر ، ان اقل جمعية حصلت على ٣٠٠ الف جنيه واقصى جمعية حصلت على ٢.٥ مليون جنيه.

وأكدت نيفين جامع ، أن توقيع هذه العقود يأتي في اطار توجيهات المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة ورئيس مجلس إدارة جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر ، نحو تشجيع إقامة المشروعات متناهية الصغر والتوسع في تمويلها بهدف إتاحة المزيد من فرص العمل وتخفيف حدة البطالة، واستمرارا لسياسة الجهاز في هذا المجال.

وأكدت نيفين جامع، ان هذا التمويل يستفيد منه حوالي 2365 من أبناء المحافظات المعنية حيث يصل حجم القرض متناهى الصغر للعميل النهائي الى 10 آلاف جنيه، على ان يتم توجيه نسبة 25% على الأقل من إجمالي قيمة تلك العقود للمشروعات المملوكة للسيدات وذلك بهدف دعمهن اقتصاديا واجتماعيا.

كما اشارت الى ان الجهاز يسعى دائما الى تشجيع إقامة المشروعات متناهية الصغر بهدف تحسين الحياة المعيشية وإتاحة المزيد من فرص العمل وذلك من خلال التوسع فى الإقراض عن طريق الجمعيات والمؤسسات الأهلية ذات الكفاءة والخبرة المتعاقد معها الجهاز والمنتشرة بالقرى والأحياء فى جميع محافظات الجمهورية، من جانبها اوضحت نيفين بدر الدين -رئيس القطاع المركزي للتمويل متناهي الصغر بجهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة والمتناهية الصغر، ان القيمة الاجمالية للعقود تبلغ 10.750 مليون جنيه وفرها جهاز تنمية المشروعات من خلال عدة اتفاقيات.

واضافت ان هذه الاتفاقيات تم اتاحتها نتيجة لجهود وزارة التعاون الدولى، وهى اتفاقية صندوق خليفة لتطوير المشاريع واتفاقية الصندوق السعودى واتفاقية تعزيز القدرات التسويقية للمزارعين والممولة من الصندوق الدولى للتنمية (الايفاد)، ومن المتوقع ان يتيح التمويل المقدم لهذه الجمعيات ما يقرب من 2150 مشروع متناهى الصغر في المحافظات الستة.