4 حيل يلجأ إليها تجار بيع الأضاحي .. الماء والملح أشهرها

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
مع اقتراب عيد الأضحى وانتشار شواد الأضاحي يلجأ الكثيرون من ضغاف النفوس ومنعدمي الضمير إلى طرق وحيل عديدة لغش المواطنين المقبلين على شراء الاضاحي لذا يجب شراء الأضاحي من الأماكن الموثوق فيها .

وترصد "بوابة أخبار اليوم" من خلال هذا التقرير بعض الطرق والحيل التي يلجأ اليها بعض البائعين والتجار الجاشعين لغش وخداع الزبائن لتحقيق مكاسب كبيرة أثناء شراء الاضاحي.

تعتبر حيلة الماء والملح من أكثر طرق الغش والخداع التي يلجأ اليها تجار الأضاحي خلال حيث يتم خلط علف الخراف بكميات من الملح وعلى اثرها يقوم الخروف بشرب كميات كبيرة من المياة مما يجعلة يمتلى ويزن وزن اكبر من الحجم الطبيعي له،لذلك يجب الانتباه جيدا عند الشراء والتأكد من تناسق جسم الخروف وعدم وجود كرش بسبب المياه الزائدة والملح.

ويقوم أصحاب الشوادر والجزارين بتعليق الخروف في الميزان القبانى من خلال حبل كتان يلتف ويحمل الخروف من البطن والصدر،ويقوم بعض الباعة منعدمى الضمير بعمل هذا الحبل الذى يعلق الخروف بالميزان من سلسلة حديدية ثقيلة الوزن ملفوفة بطبقة من الخيش لاخفاء هذة السلسلة وبذلك يستطيع إضافة وزن السلسلة التى لا تقل عن 5 كيلو على كل وزن خروف يزنة.

ويلجأ بعض الجزارين والتجار إلى غش البسطاء والعامة عن طريق بيع النعاج كبيرة السن ذات اللحوم الخشنة "كبيرة السن" على انها لحوم خرفان صغيرة السن وبأسعار مرتفعة ،لذلك تختم لحوم الخرفان الصغيرة ممتازة اللحوم بالاحبار الحمراء والاشكال المستطيلة واهم ما يميز الخروف الذكر للعامة هو وجود "الاعضاء التناسلية الذكرية وخاصة الخصيتين معلقة بالذبيحة" ،اما لحوم النعاج كبيرة السن خشنة اللحوم فتختم بالاختام الحمراء مثلثة ،وهى ذات لحوم خشنة كبيرة السن قليلة السعر والجودة،ويلجأ بعض الجزارين إلى طمس أختام المجازر المثلثة لتضليل المستهلك لذلك يجب أن تتحاشوا اى اختام مطموسة او مشوهه.

كما يجب أن ينتبه المضحي إلى صحة الخروف جيدا عند الشراء ،فقد يلجأ بعض التجار والجزرارين إلى حيلة غسيل فرو الخروف بالماء والصابون وجعل فروته ناصعة البياض،حتى يتوهم البعض أن الخروف  ذو صحه سليمة ،ولذلك يجب شراء الخروف النشيط ذو حركة دائمة وينصح بالضغط على ظهر الخروف فإذا كانت سلسلة ظهره بارزة فإنه لا يستحب شراؤه لأنه على الأرجح يكون مريض.

لذلك يجب عند  شراء الأضحية أن تكون من الأماكن والمزارع الموثوق فيها والتي تخضع تحت الرقابة والمتابعة من قبل المتخصصين مثل منافذ وزارة الزراعة والتي تقوم بالكشف على الاضاحي باستمرار كما أنها تقدم الأكل المثالي للأضاحي دون تلاعب أوغش . 

ومن جانبها قامت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي عن طريق الهيئة العامة للخدمات البيطرية بتكثيف حملات التفتيش والمتابعة على أسواق ومحلات بيع وتداول اللحوم ومنتجاتها لضبط أية مخالفات تضر بصحة المواطنين ،خلال الفترة التي تواكب عيد الأضحى المبارك،وبالتنسيق مع شرطة مباحث التموين والأجهزة المعنية، لفحص اللحوم المعروضة بالأسواق والتأكد من سلامتها وخلوها من الأمراض والتأكد من الالتزام بالذبح في السلخانات واجراء الكشوف الطبية على الحيوانات قبل الذبح وبعده.