البيت الأبيض: ترامب سيعلن عن زيادة متواضعة في عدد القوات بأفغانستان

 دونالد ترامب
دونالد ترامب
صرح مسؤول كبير بالإدارة الأمريكية أن الرئيس دونالد ترامب سيعلن على الأرجح عن زيادة متواضعة في عدد القوات الأمريكية بأفغانستان عندما يعرض إستراتيجيته ،الاثنين 21 أغسطس، بشأن الحرب.
ويلقي ترامب خطابا على الأمة في وقت ذروة المشاهدة الساعة التاسعة مساء بالتوقيت المحلي يفصل فيه رؤيته للدور الأمريكي في أفغانستان وهي قضية أزعجت الرئيسين السابقين له باراك أوباما وجورج دبليو بوش.
وقال المسؤول إنه في ظل تنامي قوة طالبان فإن النتيجة الأكثر ترجيحا هي أن ترامب سيوافق على إرسال المزيد من القوات الأمريكية كما أوصى مستشاروه، حيث يوجد في أفغانستان نحو 8400 جندي أمريكي في الوقت الراهن.
ويبدي ترامب منذ فترة طويلة شكوكا بشأن طريقة خوض بلاده لحرب أفغانستان التي بدأها جورج دبليو بوش في أكتوبر تشرين الأول 2001 بعد هجمات 11 سبتمبر على نيويورك وواشنطن.
وقال مسؤول إن ترامب أبلغ مستشاريه خلال اجتماع في يوليو قائلا "نحن لا نفوز (بالحرب)" مضيفا أنه تساءل هل ينبغي إقالة الجنرال الأمريكي جون نيكولسن الذي يقود القوات الأمريكية والدولية في البلد الآسيوي.
لكن وزير الدفاع جيم ماتيس جادل بأن وجود الجيش الأمريكي مطلوب للحماية من تهديدات متواصلة من متشددين إسلاميين.
وكان ترامب منح ماتيس في وقت سابق من العام الجاري صلاحيات لتحديد مستويات القوات في أفغانستان فاتحا المجال أمام زيادات في المستقبل بناء على طلب نيكلوسن.