نكشف بالمستندات..استيلاء رئيس جامعة سوهاج السابق و78 آخرين على أكثر من نصف مليون

المتسندات
المتسندات
كشف تقرير الجهاز المركزي للمحاسبات بسوهاج، عن استيلاء أعضاء مركز الاستشارات الهندسية والخدمات الإنمائية بجامعة سوهاج، على أكثر من نصف مليون جنيه بدون وجه حق.
أوضح التقرير تورط محافظ سوهاج السابق – في عهد الإخوان - د يحيى عبدالعظيم، ورئيس سابق للجامعة و 78 آخرين.
كان مفتش الجهاز المركزي للمحاسبات، اكتشف أثناء فحصه أعمال مركز الاستشارات الهندسية، صرف مكافآت من حسابات صندوق المركز عن بعض الأعمال الخاصة بالجامعة لأعضاء مجلس الإدارة، واللجنة الاستشارية، وأعضاء هيئة التدريس، والجهات المعاونة، بدون وجه حق بالمخالفة لأحكام قانون تنظيم الجامعات رقم 94 لسنة 1972 وإفتاء مجلس الدولة، وبلغ ما أمكن حصره 568 ألف و939 جنيها.
وكشفت اللائحة التنفيذية  للقانون، أن الخدمات المقدمة للغير تصرف لها نسبة مقررة، ولكن للا توجد أي مكافأت على الخدمات التي يقدمها المركز لرئاسة الجامعة والوحدات التابعة لها؛ وتؤدى بالمجان.
 وتبين من فحص الجهاز، أن المركز أعد رسومات هندسية لمشروع مبنى الإدارة المركزية بمقر الجامعة الجديد بالكوامل، واجتمع مجلس إدارة المركز في 29 مارس 2016 ، وقرر صرف مكافآت بناء على طلب مدير المركز بإجمالي ما أمكن حصره 568 ألف و939 جنيها؛ من بينهم رئيس الجامعة السابق، ورئيس مجلس إدارة المركز، والمحافظ السابق، و 78 آخرين، وأوصى تقرير الجهاز تشكيل لجنة لحصر كافة الأعمال المماثلة عن الأعوام السابقة لما تم حصره وتحصيل المبالغ المنصرفة بدون وجه حق.