التخطيط : 25 سببا وراء تعطل تنفيذ بعض المشروعات على مستوى الجمهورية

جانب من المؤتمر
جانب من المؤتمر
أكد خالد زكريا أمين مستشار وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإدارى لشئون التنمية المحلية والمشروعات القومية، أن الوزارة تعمل حاليا على تطوير مكاتب التخطيط الإقليمى بالمحافظات والبالغة 7 مكاتب على مستوى الجمهورية، جاء ذلك خلال ورشة ومؤتمر "منظومة التخطيط والإصلاح الإدارى في مصر" بمشاركة وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري الدكتورة هالة السعيد .

وأوضح زكريا، أن اللجنة القومية لدراسة المشروعات المتعثرة توصلت إلى تحديد 25 سبب وراء تعطل تنفيذ تلك المشروعات، منها الخلافات بين الجهات بسبب سعر الصرف.

وأضاف أن أهم المشكلات التى تواجه التخطيط حاليا هو تواضع العملية التكاملية بين التخطيط المحلى والتخطيط العمرانى ، كما لا يوجد خطط معتمدة للتنمية المحلية المتكاملة على مستوى المحافظات تقوم على منهجية التخطيط الاقتصادى المحلى وإدماج منظومة تقديم الخدمات ، وأنه من ضمن المشاكل التى تواجه التخطيط القطاعى هو غياب الرؤية الإستراتيجية لجهات الإسناد بشأن توفير الخدمات على مستوى المحلى وربطها بمستهدفات التخطيط القومي .

وأشار زكريا ، إلي أن علاج مشكلات التنمية يتضمن عملية الاستهداف المكانى أو النوعى بما يحقق تغير نوعى فى حياة الناس، مشيرًا إلي أن من أهم المشاكل أيضا فكرة الإتاحة وهى الفكرة إتاحة الأموال اللازمة لتنفيذ الخطة عن طريق وزارة المالية.