سفارة الهند بالقاهرة تحيي الذكرى الـ70 للاستقلال

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
احتفلت سفارة الهند بالقاهرة، اليوم، بعيد الاستقلال الـ70 عن الحكم البريطاني، بحضور عدد كبير من أبناء الجالية الهندية بالقاهرة والدبلوماسيين والإعلاميين.

بدأت الاحتفالية برفع العلم الهندي ثم عزف النشيد الوطني للهند، وقام السفير سانجاي باتاتشاريا بقراءة كلمة رئيس الهند رام نات كوفيند بهذه المناسبة والتي تطرق فيها لأهم الإنجازات التي حققتها الهند في الفترة السابقة وتطلعاتها للمستقبل.

وأثنى كوفيند في كلمته على المناضلين الأوائل الذين كافحوا من أجل حرية الشعب الهندي، لافتا إلى أن مبادئهم التي كافحوا من أجلها مازالت بلاده تحتاجها اليوم، مشددًا على أهمية الشراكة بين الشعب والحكومة لتحقيق النمو والتقدم.

وقال الرئيس الهندي: إن بلاده تسعى لتأسيس "الهند الجديدة" بحلول عام 2022 حيث سيكون قد مر 75 عاماً على الاستقلال، مشيرا إلى أن "الهند الجديدة" تستهدف توفير منزل لكل أسرة واستخدام الطاقة حسب الطلب وتحسين الطرق ووسائل الاتصال وإنشاء شبكة حديثة للسكك الحديدية وتحقيق معدلات نمو سريعة ومستدامة.

ولفت إلى أن "الهند الجديدة" يجب أن تكون مجتمعاً يسارع الخطى نحو المستقبل، وفي نفس الوقت مجتمعاً تسوده الرحمة ومبادئ المساواة ولا يفرق بين المواطنين بسبب النوع أو الدين.

وأشاد كوفنيد بتفهم الشعب الهندي للإصلاحات الاقتصادية التي تبنتها الحكومة مؤخرًا والتي ستسهم في المعركة ضد الفساد والأموال غير الشرعية وتخلق مجتمعاً مسئولاً مستنيراً.

وطالب الرئيس الهندي بتضافر الجهود للقضاء على الأمية بالبلاد قائلا: "إن الهند على أعتاب تحقيق إنجازات عظيمة، وفي خلال سنوات قليلة سيصبح المجتمع بالكامل قادرا على القراءة، ولابد من أن نرفع المعايير ونهدف إلى أن نصبح مجتمعا متعلما بالكامل".

يذكر أن الهند حصلت على استقلالها عام 1947، عقب تفكك المستعمرة البريطانية وهو ما نتج عنه ولادة دولتي الهند وباكستان.