استئناف محاكمة المتهمين بقتل الصحفية ميادة أشرف

إيداع المتهمين داخل القفص
إيداع المتهمين داخل القفص
تستأنف بعد قليل، محكمة جنايات القاهرة، محاكمة ٤٨ متهمًا في اتهامهم بأحداث العنف والتجمهر بمنطقة عين شمس، التي نتج عنها مقتل الصحفية ميادة أشرف رشاد وآخرين.

حضر المتهمين تحت حراسة أمنية مشددة ومثلوا في قفص الاتهام وسمح المستشار محمد شيرين فهمي بدخول أهالي المتهمين الذين التفوا حول قفص الاتهام وظلوا يتحدثون معهم عن طريق الورقة والقلم، وحضور مكثف لهيئة الدفاع عن المتهمين تمهيدا لسماع مرافعاتهم.
 
تعقد الجلسة برئاسة المستشار محمد شيرين فهمي ، وعضوية المستشارين رأفت زكي محمود ومختار صابر العشماوي وأمانة حمدي الشناوي.
 
كانت النيابة العامة أحالت 48 متهما من بينهم 35  محبوسًا وجاء بقرار أمر الإحالة بأنهم في غضون الفترة من يناير ٢٠١٤ حتى يونيو بنفس العام تولى من الأول حتى التاسع قيادة في جماعة أسست على خلاف أحكام القانون الغرض منها الدعوة إلى تعطيل أحكام الدستور والقوانين.

واتهمت النيابة المتهمين بمنع مؤسسات الدولة والسلطات العامة من ممارسة أعمالها، والاعتداء على الحرية الشخصية للمواطنين والحريات والحقوق العامة التي كفلها الدستور والقانون والإضرار بالوحدة الوطنية والسلام الاجتماعي«.

ووجهت النيابة للمتهمين الأول والخامس مسؤولية اللجان النوعية الفرعية بشمال وشرق القاهرة وتولى الباقون مسؤولية بالمجموعات المسلحة المنبثقة عن تلك اللجنة التابعة للجنة مركزية أسسها قياديون بجماعة الإخوان وموالون لها تدعو إلى تغيير نظام الحكم بالقوة والاعتداء على أفراد ومنشآت القوات المسلحة والشرطة والمنشآت العامة والاعتداء على الإعلاميين واستباحه دماء المسيحيين واستحلال أموالهم وكان الإرهاب من الوسائل التي تستخدمها في تحقيق أغراضها .

قيام المتهمون من الأول حتى الثامن ومن الثاني والعشرين ومن السابع والعشرين حتى الثلاثين ومن الخامس والأربعين حتى الثامن والأربعين أمدوا جماعة، أسست على خلاف أحكام القانون بمعونات مادية ومالية.

إضافة إلى أن المتهمين من الثالث حتى الخامس والعشرين ومن الثامن والثلاثين حتى السابع والأربعين اشتركوا وآخرون مجهولون في تجمهر مؤلف من أكثر من خمسة أشخاص الغرض منه ارتكاب جرائم الاعتداء على المسيحيين والإعلاميين ومعارضي التجمهر ومقاومة رجال الضبط والتخريب العمدي للمباني والأملاك العامة والتأثير على السلطات في أعمالها باستعمال القوة بمنطقة عين شمس.