تركيا: توصلنا لاتفاق شفهي مع قطر لنقل منتجاتنا إليها عبر إيران

أعلن وزير الاقتصاد التركي، نهاد زيبكجي أن بلاده توصلت مع الدوحة وطهران لاتفاق شفهي بشأن نقل البضائع من تركيا إلى قطر عبر إيران.

وأوضح زيبكجي في تصريحات للصحافيين بأنقرة، أنه التقى نظيره القطري في إيران، وتوصلا لاتفاق شفهي بخصوص نقل البضائع بالشاحنات برا من تركيا إلى الموانئ الإيرانية، ومن ثم نقل الشاحنات عبر سفن الرورو إلى قطر".

وأضاف زيبكجي، بحسب وكالة "الأناضول" للأنباء، "تم التوصل إلى اتفاق شفهي مع الطرف الإيراني أيضا بهذا الخصوص، وأنه من المتوقع تحويل الاتفاق الشفهي إلى نص مكتوب خلال الأيام المقبلة".

وكانت السعودية والإمارات والبحرين ومصر قطعت علاقاتها بقطر، الشهر الماضي، وقدمت لها قائمة من 13 مطلباً لتنفيذها في مقابل عودة العلاقات، غير أن الدوحة رفضت الاتهامات وتنفيذ الشروط الخليجية – المصرية، بزعم تدخلها في "السيادة الوطنية".

وتضمن الشروط المذكورة تخفيض العلاقة مع إيران، وإغلاق القاعدة العسكرية التركية على أراضيها وكذلك قناة الجزيرة الفضائية، واعتقال وتسليم مطلوبين وسحب الجنسية القطرية منهم، وغيرها.

وتسبب قطع العلاقات بين الدول الأربع من جانب وبين قطر من جانب آخر في مواجهة الأخيرة صعوبات كبيرة في حركة تداول البضائع والمنتجات الغذائية، وقامت تركيا بإرسال شحنات ضخمة من المواد الغذائية إلى قطر.

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم