وزير التموين: منظومة الخبز التي تم تعديلها كانت تهدر 4.5 مليار جنيها

أكد وزير التموين والتجارة الداخلية، الدكتور علي مصيلحي، أن المخابز لجأت لتقليل وزن رغيف الخبز من أجل الكسب غير المشروع والتلاعب في الدقيق المدعم.

وأضاف "مصيلحي" خلال لقائه ببرنامج "يحدث في مصر" الذي يقدمه الإعلامي شريف عامر، ويذاع على فضائية "إم بي سي مصر" اليوم الأحد، أن الدعم المقدم لرغيف الخبز وبطاقة التموين يبلغ 85 مليار جنيه، موضحا أن منظومة الخبز التي تم تعديلها كانت تهدر على الأقل نحو 4.5 مليار جنيه من الدعم.

وأوضح وزير التموين والتجارة الداخلية، أن الوزارة قررت تعيين موظف لكل 3 مخابز لمراجعة وزن رغيف الخبز، والتأكد من مطابقته للمواصفات، محذرا في الوقت نفسه المواطنين من ترك بطاقاتهم التموينية مع أصحاب المخابز والبقالين.

ووعد "مصيلحي" المواطنين بحدوث تحسن حقيقي في جودة الخبز اعتبارا من 15 أغسطس المقبل، متوقعا انخفاض التسرب في الدقيق والأموال، مشيرا إلى أن التكلفة الحقيقية لرغيف الخبز تصل إلى 57 قرشا.

وأكد وزير التموين، أنه لا مساس بحصة المواطن اليومية من عدد الأرغفة لأصحاب البطاقات التموينية، مشيرا إلى أن الدولة قامت بزيادة دعم الخبز للحفاظ على سعر الرغيف عند 5 قروش.

وأوضح أنه ستكون هناك قاعدة بيانات سليمة لحاملي البطاقات التموينية في 15 أغسطس المقبل، حيث تنتهي وزارة الإنتاج الحربي من إدخال كافة البيانات المحدثة.

وأشار "مصيلحي" إلى أن وجود سعرين للسلعة الواحدة تسبب في وجود سوق سوداء، وكافة الانتقادات الموجهة لزيادة أسعار السلع التموينية غير حقيقية، حيث أنه تم رفع حصة الفرد في البطاقة التموينية من 21 إلى 50 جنيها، مع فروق بسيطة في أسعار السلع فمثلا كان سعر كيلو الزيت يسجل 12 جنيها، فأصبح 14 جنيه، وكذلك كان يباع كيلو السكر بـ8 جنيهات، أصبح بـ10 جنيهات، وهي زيادة ضئيلة مقارنة بقيمة الزيادة التي شهدتها حصة الفرد في البطاقة التموينية.

وعن الشكاوى من بطاقات التموين أوضح وزير التموين والتجارة الداخلية، أن الوزارة تتلقى شكاوى المواطنين عبر موقعها الرسمي، أو الخط الساخن "19280"، مشيرا إلى أن فترة الشكوى تستغرق أسبوعين من تاريخ تقديمها حتى حلها من قبل الوزارة.

وناشد "مصيلحي" المواطنين الذين يحصلون على سلع بموجب بطاقاتهم التموينية، عدم مغادرة مكتب التموين إلا بعد الحصول على فاتورة بقيمة ونوع السلع التي تم صرفها.

وأوضح وزير التموين والتجارة الداخلية، أن شراء جميع المواطنين الخبز بسعر واحد لا يجب أن يستمر، معللا ذلك قائلا: "لا يمكن أن نساوي بين غير المتساوين".

وأضاف أنه سيتم تقسيم بطاقات التموين إلى شرائح حسب المستوى الاجتماعي للمواطنين، كما أن رغيف الخبز المدعم سيتراوح سعره مابين 5 و10 قروش، أو بالسعر الحر، موضحا ذلك قائلا: "هناك من سيحصل على الخبز بسعر 5 قروش وفقا لحالته الاجتماعي، وآخر سيحصل على الرغيف بـ10 قروش"، كما أنه سيحصل عليه آخرون بالسعر الحر وذلك وفقا للمستوى المادي لصاحب البطاقة التموينية.