مكتبة الإسكندرية تطلق النسخة الإلكترونية من "صيغة مارك 21 لمعلومات المجتمع" باللغة العربية

مكتبة الإسكندرية
مكتبة الإسكندرية
أطلقت مكتبة الإسكندرية نسخة إلكترونية مجانية من صيغة مارك 21 لمعلومات المجتمع «باللغة العربية»، وهي المعيار الذي يتم من خلاله توثيق البيانات الببليوجرافية.
وتقدم صيغة مارك للمفهرسين العرب مجموعة مختارة من أهم حقول «صيغة مارك 21 لمعلومات المجتمع»، كما توفر معلومات حول الأحداث، والفعَّاليات، والبرامج، والأشخاص.
وتعرض النسخة الإلكترونية من «صيغة مارك 21 لمعلومات المجتمع» الملخص الكامل لحقول مارك لمعلومات المجتمع، ووصف الحقول الأساسية. كما تُعد بمثابة دليل، يسمح للمفهرس بإمداد المستخدم بتفاصيل ومعلومات أكثر عن الأحداث المختلفة وفتراتها الزمنية، وكذلك عن الأشخاص، والهيئات والخدمات التي تقدمها. كما تعتبر تلك الصيغة أداة جيدة لتوثيق الأعراق والعائلات العربية، وتَتَبُّع تاريخها.
زتأتي أهمية مشروع ترجمة وتعريب الصيغ الخمسة لمارك 21 لتواكب المعايير والأدوات العالمية في مجال المكتبات والفهرسة حيث إن ترجمته إلى العربية ستيسر عمل المفهرسين العرب حيث أنها ستتيح لهم هذا المعيار العالمي بلغتهم الأم. كما أن إطلاق النسخة الإلكترونية لصيغة مارك 21 هو بمثابة خطوة نحو إطلاق الإصدارة المطبوعة الكاملة من «صيغة مارك 21 لمعلومات المجتمع» التي تأتي في مجلد واحد.
يُذكر أن «صيغة مارك 21» من أهم نظم بناء البيانات ومشاركتها وتبادلها بين المكتبات. كما أنها من أهم معايير تكويد البيانات الببليوجرافية الأكثر انتشارًا ودعمًا في النظم المكتبية المتكاملة. وبهذا تلبي احتياجات كلٍّ من المكتبات والمستخدمين على حدٍّ سواء.