اللجنة القومية لحماية القاهرة توصى بسرعه تطوير جروبي والكوزموبوليتان وصيدناوي

المهندس ابراهيم محلب
المهندس ابراهيم محلب

ناقشت اللجنة القومية لتطوير وحماية القاهرة التراثية برئاسة المهندس إبراهيم محلب، مستجدات تطوير عقارات القاهرة التراثية، بما في ذلك العمارة الخديوية، ومبنى صيدناوي، وفندق الكوزموبوليتان.
وأوصى أعضاء اللجنة بالإسراع في عملية تطوير مقهى "جروبي" العريق في ميدان طلعت حرب.
وتابعت اللجنة في اجتماعها برئاسة  إبراهيم محلب مساعد رئيس الجمهورية للمشروعات القومية والاستراتيجية، آخر تطورات مشروع التطوير الشامل للعمارة الخديوية (15 شارع عماد الدين)، وأقرت تصورا كاملا لمراحل العمل، وشددت على ضرورة مشاركة اتحاد الشاغلين في تكاليف عملية تجديد العقار الذي سوف تستغرق نحو عام.
من جهة أخرى ركزت اللجنة على مشروع تطوير مقهى "جروبي" الذي سوف يستغرق ما بين ستة أشهر وسنة، يستعيد بعدها المقهى التراثي بهاءه ورونقه، على أن تشمل عملية التجديد عودة المقهى إلى العمل بكامل أقسامه (الجاليري- صالة الشاي- المطعم)، مع تحديث كامل للخدمة والمنتجات، بما يسمح تحوله إلى وجهة ترفيهية أساسية في المنطقة.
ويشمل مشروع تجديد "جروبي" العودة إلى الرسوم والموتيفات القديمة، وإلى إنتاج أنواع الحلويات التي اشتهر بها، وسبل التغليف القديمة، في تصور شامل يعيده إلى علامته التجارية التي كانت- يوما ما- واحدة من أشهر العلامات التجارية في هذا المجال، وذلك بالاشتراك مع ملاك المقهى، ومع شركة مصر لإدارة الأصول العقارية التي تملك العقار.
على جانب الآخر، تابعت اللجنة عملية تطوير مبنى صيدناوي التراثي، الذي صمم على طراز "جاليري لافاييت" في فرنسا، وذلك بالتعاون مع الشركة المالكة والشركة المؤجرة، مع التأكيد على ضرورة الحفاظ على طبيعته المعمارية، والتشديد على متابعة جهاز التنسيق الحضاري لكافة تفاصيل التطوير، وذلك في إطار تطوير شامل لمنطقة العتبة، يشمل إحياء حديقة الأزبكية، وحل مشكلة الباعة الجائلين.
وبحثت اللجنة سبل تطوير عقار آخر، هو فندق "كوزموبوليتان" في منطقة البورصة، وذلك لكي يستعيد دوره كوجهة سياحية في قلب منطقة تاريخية تتطور وفق خطة شاملة، وتحت إدارة عالمية.
وتشكلت اللجنة القومية لتطوير وحماية القاهرة التراثية في أواخر 2016 بقرار من رئيس الجمهورية، وتضم في عضويتها كلا من عاطف عبد الحميد محافظ القاهرة، وأمير أحمد مستشار الرئيس للتخطيط العمراني، ومحمد أبو سعدة رئيس الجهاز القومي للتنسيق الحضاري، وأيمن إسماعيل رئيس مجلس إدارة العاصمة الإدارية الجديدة، ومحمود عبد الله الخبير في إعادة هيكلة وإدارة الأصول، وهشام عز العرب رئيس اتحاد البنوك.

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم