وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي تدعو المستثمرين الرومانيين لزيارة مصر

جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

سيفيل شحادة:الشركات الرومانية مهتمة بالاستثمار في مصر..و"ترانس غاز" الرومانية ترغب في إقامة مصنع لها بها
 

 التقت الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى، مع سيفيل شحادة، النائب الأول رئيس الوزراء الرومانى، وذلك على هامش زيارتها إلى بوخارست وترأسها اللجنة المصرية الرومانية المشتركة للتعاون الاقتصادي والعلمي.


وأكدت الوزيرة، على العلاقات الاقتصادية المتميزة بين مصر ورومانيا، والتي تحظى بمستوى عال من التنسيق وتتسم بتقارب وجهات النظر، أخذا في الاعتبار ما يتوفر لدي البلدين من إمكانات كبيرة، حيث تعتبر اجتماعات اللجنة المشتركة، بمثابة الركيزة الأساسية التي يتم من خلالها بحث ومناقشة سبل تعزيز علاقات التعاون الاقتصادي الثنائية في شتى مجالاتها.
وعرضت الوزيرة، الفرص الاستثمارية في مصر، في القطاعات المختلفة وبالأخص المشروعات القومية الكبرى في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، والعاصمة الإدارية الجديدة ومدينة العلمين الجديدة.


وأشادت النائبة الأولى لرئيس الوزراء الروماني، بالإصلاحات الاقتصادية التي اتخذتها مصر خلال الفترة الماضية، وجهود تحسين بيئة الاستثمار، مؤكدة على متانة العلاقات بين البلدين، وتطلع بلادها لتعزيز التعاون الثنائي مع مصر على جميع الأصعدة.
وأشار إلى الاهتمام الذي توليه الشركات الرومانية للعمل في مصر والاستفادة من فرص الاستثمار المتاحة.


واتفق الجانبان، على وضع إلية مشتركة من الجانبين للعمل على تعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين.


وعقب ذلك التقت الوزيرة، مع ميهاي فيفور، وزير الاقتصاد الرومانى.
 وأشارت الوزيرة، إلى أهمية تعزيز التعاون في المجالات الحيوية، بما يساهم في زيادة حجم الاستثمارات الرومانية في مصر خاصة في ضوء التسهيلات و الضمانات التي يقدمها قانون الاستثمار الجديد للمستثمرين الأجانب.


وأكدت الوزيرة، أن مصر ترحب بالمستثمرين الرومانيين وتدعوهم إلى زيادة استثماراتهم خاصة بعد صدور قانون الاستثمار الجديد وتنشيطه من خلال اللائحة التنفيذية التي سيصدرها السيد رئيس الوزراء قريبا وبهذا القانون يمكن للمستثمر أن يكون لديه العديد من الحوافز التي تسهل وتشجعهم على استغلال جميع الفرص الاستثمارية المتاحة.


وعقب ذلك، عقدت الوزيرة، لقاء مع أعضاء منتدى مجلس الأعمال المصري الروماني، في مقر الغرفة التجارية ببوخارست.
 مؤكدة أن هذا المنتدى يسهم في دفع جهود التعاون الاقتصادي والاستثماري بين البلدين، وفتح أفاق جديدة من أجل زيادة فرص التعاون.


ودعت الوزيرة، المستثمرين الرومانيين إلى زيارة مصر، والتعرف على الفرص الاستثمارية الكبرى، ومعرفة المميزات التنافسية والمزايا والحوافز التي يقدمها قانون الاستثمار الجديد، وكل الإصلاحات الاقتصادية التي تقوم بها الحكومة لتحسين مناخ الاستثمار وبيئة الأعمال.
وأكد أنهم في إمكانياتهم تأسيس شركتهم أون لاين في مصر عبر خطوة جديدة أطلقتها وزارة الاستثمار والتعاون الدولي على الموقع الالكتروني.


وفي إطار الحملة الترويجية لفرص الاستثمار في مصر في مختلف المجالات التقت الوزيرة، مع شركة ترانس غاز الرومانية، والتي تعد من الشركات الأوروبية الكبرى في مجال الغاز، وترغب في الاستثمار في مصر عبر إقامة مصنع لها.


وتم الاتفاق خلال اللقاء على زيارة وفد من الشركة لمصر قريبا، وعقد لقاءات مع الوزيرة وعدد من الوزارات المعنية.


وزارت الوزيرة، خلال زيارتها إلى بوخارست، مقر البرلمان الروماني، والذي يعد أكبر قصر في العالم، وثاني أكبر مبنى في العالم، ويعد رمزا للديمقراطية في بوخارست بعد انهيار النظام الشيوعي في رومانيا.
 وأكدت الوزيرة، على أهمية تعزيز العلاقات بين مجلسي النواب في مصر ورومانيا.