5 نصائح لوقايتك من هشاشة العظام

5 نصائح لوقايتك من هشاشة العظام
5 نصائح لوقايتك من هشاشة العظام

هشاشة العظام من أكثر الأمراض انتشارا وخصوصا بين السيدات، وذلك بسبب عدة عوامل بدء من تكوينها الجسماني وما تتعرض له من نقص كالسيوم بسبب الحمل والرضاعة.

توضح دكتورة صهباء محمد بندق طرق بسيطة للوقاية من الإصابة بهذا المرض، وذلك ضمن أحدث إصدارات كتاب اليوم .. "هشاشة العظام .. الخطر الصامت".

1- الحصول على قدر كافِ من الكالسيوم وتناول كميات إضافية منه على هيئة أقراص للنساء اللاتي تجاوزن سن انقطاع الحيض.

2- الحصول على قدر كافِ من فيتامين "د" للحفاظ على العظام قوية وصحيحة، ويحتاج الشباب إلى 400 وحدة يوميا، وكبار السن فوق 61 عام من 600 – 800 وحدة يوميا، ومن المصادر الطبيعية لفيتامين د : صفار البيض والكبد والسردين وسمك موسى والسلمون والتونة والحليب ومشتقاته.

3- ممارسة التمارين الرياضية بانتظام لمقاومة الهشاشة، على الرغم من انها لن تعيد الكتلة العظمية المفقودة إلا أنه قد يبطىء فقدان المادة العظمية، كما تساعد الرياضة على الحفاظ على الصحة البدنية بوجه عام وقوة العضلات والقدرة الحركية والمرونة.

4- الإكثار من التعرض لأشعة الشمس لمساعدة الجسم على تصنيع فيتامين د.

5- الإقلاع عن العادات السيئة كالتوقف عن التدخين لأنه يزيد من سرعة فقدان العظم ويجعلها أكثر عرضه للهشاشة، وكذلك الحد من شرب القهوة لأنها تعيق امتصاص الكالسيوم، وأيضا يجب الاعتدال في تناول البروتينات الحيوانية لأن الإفراط فيها يؤدي إلى طرد المعادن عموما خارج الجسم بما فيه الكالسيوم.

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم