دقيقة واحدة من الجري يوميا تقلل فرص إصابة المرأة بهشاشة العظام

صورة موضوعية
صورة موضوعية

سيدتي.. إذا أردتي الحفاظ على صحة وقوة عظامك، تنصحك أحدث الأبحاث الطبية على أهمية مزاولة رياضة الجري، حتى وإن كانت لمدة دقيقة أو دقيقتين، فهي كفيلة بتقليل فرص معاناتك من هشاشة العظام والكسور في مرحلة الشيخوخة.

فقد توصل العلماء البريطانيون في جامعة "إكستر"، بالتعاون مع جامعة "ليستر" في بريطانيا، إلى أن السيدات اللاتي يزاولن نشاطا رياضا عالي الكثافة كحمل الأوزان، حتى وإن كان لمدة قصيرة، يتمتعن بعظام سليمة وقوية في مرحلة الشيخوخة.

وكشفت الدراسة عن أن النساء اللاتي يمارسن الرياضة لمدة تتراوح ما بين 60 – 120 ثانية في المتوسط من النشاط المكثف، قد حظين بتحسن في صحة وسلامة عظامهن بنسبة بلغت 4%، مقارنة بالسيدات اللاتي مارسن الرياضة لمدة تقل عن دقيقة واحدة.

وقالت الباحثة الرئيسية الدكتورة فيكتوريا ستايلزي في جامعة "إكستر" في بريطانيا، إن هناك صلة واضحة بين ممارسة نشاط رياضى عالى الكثافة مثل حمل الأوزان وتحسين صحة وقوة عظام النساء.
مضيفة، ومع ذلك يبدو أنه من المرجح أن تكون 1- 2 دقيقة من الجرى السريع يوميا كافية للحفاظ على سلامة وقوة العظام.

وكان العلماء قد عكفوا على تحليل بيانات أكثر من 2.500 إمراة، من خلال مقارنة مستويات النشاط التى يتم قياسها وبواسطة أجهزة مراقبة يتم إرتداؤها فى المعصم، لتحديد صحة العظام والتى تم قياسها بواسطة أشعة الرنين المغناطيسى ومجسات لأشعة لموجات فوق الصوتية تم تثبيتها فى الكعب.

وكشفت التحليلات والمتابعة حدوث تحسن ملموس فى صحة وقوة العظام، سجلت 4% بين النساء اللاتى مارسن نشاطا رياضيا مكثفا لمدة تراوحت مابين 1 دقيقة.

كما وجدوا، أن صحة العظام قد تحسنت بنسبة 6% بين النساء اللاتى إستمرين فى ممارسة الرياضة عالية الكثافة لأكثر من دقيقتين فى اليوم.

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم