»صحة الإسكندرية« تعتمد خطة مكافحة الفاشيولا والبلهارسيا بالمحافظة

 الدكتور مجدى حجازى  وكيل وزارة الصحة بالإسكندرية
الدكتور مجدى حجازى وكيل وزارة الصحة بالإسكندرية






 اعتمد د.مجدي حجازي وكيل وزارة الصحة بالإسكندرية،  خطة مكافحة الفاشيولا والبلهارسيا بقرى الظهير الريفي لمحافظة الإسكندرية خلال النصف الثاني من العام الحالي.
وصرح حجازي، أن الإسكندرية تتميز ببرنامج فعال لمكافحة الديدان المعوية من خلال عمليات المسح الشامل المستمر لجميع القرى بالمحافظة وعلاج جميع الحالات المصابة أو المشتبه فيها مجانا مع التركيز على إجراء التحاليل لجميع الأطفال من سن 3-12 سنة وعلاجهم فورا.
وأضاف حجازي، أن البرنامج لا يقتصر على اكتشاف الحالات المصابة وعلاجها بل يمتد إلى الوقاية من الإصابة بها عن طريق نشر الثقافة الصحية وبيان طرق العدوى بواسطة المثقفين الصحيين بالوحدات الصحية والقوافل الطبية العلاجية ـ كذلك يتم الاستعانة بفرق القواقع لمكافحة القواقع الموجودة بالمجارى المائية الضرورية لاستمرار دورة حياة الديدان مع التركيز على المجارى المائية في القرى التي يظهر بها حالات إصابة بالديدان المعوية.
وقال حجازي، إنه تم التنسيق مع مديرية الطب البيطري بالإسكندرية لتبادل نتائج التحاليل المعملية لعينات البراز بحيث يتم إبلاغ الطب البيطري في حالة وجود عينات بشرية مصابة ليقوم بدوره بالكشف على الماشية في القرى المصابة ، كما يقوم الطب البيطري بإبلاغ مديرية الصحة في حالة وجود عينات ماشية مصابة لتقوم مديرية الصحة بدورها بتكثيف المسح الطبي بين المواطنين في القرى المصابة.
وأكد وكيل وزارة الصحة، أن التحاليل الطبية والعلاج مجاني تماما ،رغم ارتفاع تكلفة العلاج في بعض الديدان حيث يصل تكلفة علبة الدواء لمريض الفاشيولا 100 دولار تتحملها الدولة بالكامل، مشيرا إلى أن لمرحلة القادمة ستشهد عمليات تطوير في منظومة الوحدات الصحية خاصة الواقعة في الظهير الريفي للمحافظة.
وأوضح أنه سيتم إجراء تعديلات في توزيع الأطباء والتمريض بهذه الوحدات بما يناسب التوزيع السكاني في المناطق التي تخدمها ، مع التشديد على مديري المناطق الطبية بالرقابة الصارمة على انضباط العاملين بالوحدات بجميع فئاتهم وعدم التراخي تجاه لأي تقصير.