مصطفي الفقي: الأزهر مسؤول عن نشر صحيح الإسلام ومواجهة الفكر المتطرف

دكتور مصطفى الفقي مدير مكتبة الاسكندرية،
دكتور مصطفى الفقي مدير مكتبة الاسكندرية،
أكد الدكتور مصطفى الفقي مدير مكتبة الإسكندرية، على الأزهر مسؤولية كبيرة في نشر الإسلام الصحيح ومواجهة الأفكار المتطرفة، مشيدا بشخصية شيخ الأزهر الذي وصفه بأنه رجل معتدل ولكنه يواجه معارضة قوية من تيار متشدد داخل الأزهر.


وانتقد " الفقي " ما وصفه بقطاع المتطرقين في الأزهر الذين يعطلون محاولات التنوير ونشر الاعتدال، لافتا إلى أن الفكر المتطرف ولد في مصر على يد حسن البنا المؤسس العام لجماعة الإخوان المسلمين.


جاء ذلك خلال محاضرة ألقاها ضمن فعاليات " دورة الثقافة الإسلامية... رؤية معاصرة" والتي تهدف إلى نقل الخبرات العلمية من المفكرين والمثقفين إلى الأجيال الجديدة من الشباب.


في سياق آخر اعتبر "الفقي" أن التعليم أصبح غير مجد في مصر ويحتاج نقلة كبيرة، لافتا إلى أن المدارس أصبحت  مجرد استمارات وشهادات وافتقدت دورها الثقافي القديم.


واعتبر مدير مكتبة الإسكندرية أن الزيادة السكانية ليست نقمة ويمكن أن تكون نعمة مثل الصين والهند  بشرط أن تكون الزيادة كيفية وليست كمية  محذرا من خطورة أطفال الشوارع الذين سوف يصبحون بلطجية المستقبل وقد شاركوا في تخريب الثورة.


وقال الفقي أن الحجم السكاني في مصر ميزة نسبية وايجابية ويعطي لها ثقل في المنطقة عند مقارنتها بالدول التي عدد سكانها صغير.