نائب وزير الزراعة: الحكومة تناقش خطة توفير أراضي لمزارع الدواجن والثروة الحيوانية باجتماعها المقبل

أكدت د.منى محرز نائب وزير  الزراعة، أن رئيس الوزراء خلال اجتماعه اليوم الخميس بوزير الزراعة ونوابه تم تفويض وزير الزراعة بافتتاح معرض إنتاج الثروة الداجنة اليوم الخميس والذي يمتد لثلاث أيام  لتغطية قطاعات الدواجن والأسماك و اللحوم، منوهة إلى أن الحكومة تهدف لجعل الإنتاج المحلى يكفي استهلاكنا المحلى.


وأضافت إلى أن الوزارة عرضت اليوم على رئيس الوزراء زيادة الاستثمارات في قطاع الثروة الداجنة في مصر، لافته إلى أن إنتاجنا بلغ  مليار و300 مليون دجاجة من القطاع التجاري والمحلى أي أننا ننتج مليون و800 ألف طن دواجن سنويا ونستورد 100 ألف طن بمعنى أن لدينا اكتفاء ذاتي من اللحوم البيضاء خلال عام.


وأشارت إلى أن الاستثمارات بالقطاع للوصول للاكتفاء الذاتي خلال خطة المرحلة الأولى والتي تضم فيها 10 شركات من كبار المستثمرين لتحقيق 142 مليون طائر لإنتاج 110 مليون طن من اللحوم لتغطية الاستهلاك المحلي .


ولفتت محرز إلى أن هناك 7 مليون طائر بياض يحقق لنا اكتفاء ذاتي من البيض، بحوالي مليار بيضة سنويا مما يتيح لنا فرص استثمارية كبرى للتصدير للخارج وتوفير عملة صعبة ويصبح القطاع الداجني قطاع منتج.


وأوضحت أن لدينا استثمارات تقدر بـ8.4 مليون كتكوت لأمهات  الدواجن إنتاج القطاع الداجني، لافتة إلى أن المستثمرين مقبلين على القطاع وتطويره ويعملوا باستخدام الطاقة النظيفة لمنع التلوث البيئي. 


وأشارت إلى أن الأربعاء القادم باجتماع الحكومة سيتم عرض خطة متكاملة  للأراضي التي سيتم طرحها كحق انتفاع على المستثمرين، وسيتم تخصيصها لدعم الثروة الداجنة، لافته إلى أن الأسعار سيتم ضبطها فعليا بالأسواق .


وناشدت المواطنين عدم التركيز على منتج محدد من أجل إدارة الأمر ومنعا لرفع السعر، مؤكدا أن الحكومة تدعم القطاع بشكل أساسي وتضعه على قائمة أولوياتها.