احذري .. إتباع نظام غذائي مرتفع الدهون أثناء الحمل

صورة موضوعية
صورة موضوعية
 أظهرت دراسة حديثة أجريت في جامعة "جورج تاون" الأمريكية على مجموعة من إناث الفئران تم إطعامهم نظاما غذائيا عالي الدهون أثناء الحمل، يمكن أن تزيد خطر الإصابة بسرطان الثدي على مدى أجيال.

فقد قام الباحثون بتغذية إناث الفئران الحوامل بنظام غذائي عالي الدهون من زيت الذرة، مما أدى إلى تغيرات جينية بينهم، فضلا عن زيادة كبيرة في خطر الإصابة بسرطان الثدي في غضون 3 أجيال من ذرية الأنثى.

كما كشفت الدراسة – التي نشرت في عدد 3 يوليو من مجلة "أبحاث سرطان الثدي" - عن عدد من التغيرات الجينية بين إناث الجيل الأول والثالث في إناث الفئران التي تم تغذيتها بوجبات غنية بالدهون خلا فترة الحمل، ومن خلال فحص جيني، توصل الباحثون إلى ارتباط العديد من الجينات لدى النساء بزيادة مخاطر الإصابة بسرطان الثدي وزيادة المقاومة للعلاجات المقدمة وضعف المناعة ضد الأورام السرطانية.

وقالت الدكتورة "لثينا هيلاكيفى كلارك" أستاذ الأورام السرطانية في مركز "ورج تاون لومباردى الشامل للسرطان"، في بيان صحفي : "أظهرت الدراسات أن النساء الحوامل يستهلكن المزيد من الدهون، مقارنة بغير الحوامل حيث تحدث هذه الزيادة في أغلب الأحيان في الثلث الأول والثاني من الحمل ".

وأضافت، من أصل 1.7 مليون حالة سرطان ثدي جديدة تم تشخيصها في عام 2012، 90% ليس لها أسباب معروفة.

وأوضحت الأبحاث أن كمية الدهون التي تم إطعامها للإناث الفئران كانت مطابقة للكميات التي يتناولها الإنسان بصورة يومية .. موضحة، أن إناث فئران التجارب حصلوا على 40% من طاقتها من الدهون، فيما حصل الفئران في المجموعة تحت السيطرة على نظام غذائي عادى يوفر 18%من طاقتهم من الدهون، فيما يتألف النظام الغذائي البشرى على 33% من الدهون".

وقد وجد البحث أن تناول نظام غذائي عالي الدهون قبل و أثناء الحمل زاد من خطر الإصابة بسرطان الثدي في الأجيال اللاحقة ولكن لم يسبب تغييرات وراثية في الخلايا الجرثومية.