المدير الإقليمي للإيكاو بالشرق الأوسط: مصر واجهة الرحلات التاريخية

أشاد المدير الإقليمي للايكاو في الشرق الأوسط محمد رحمة، بالجهود التي بذلتها وزارة الطيران المدني لاستقبال طائرة الأحلام التي هبطت بقيادة طيارة أفغانية يوم الجمعة 30 يونيو.


وقال رحمة خلال الاحتفالية التي نظمتها الوزارة مساء الأحد 2 يوليو في مطار القاهرة الدولي إنه بالنيابة عن رئيس المنظمة الدولية للطيران المدني الدولي د. بنارد اليوو، والسكرتير العام للمنظمة الدكتورة فانج لو، أعرب عن خالص الشكر وعميق الامتنان لوزير الطيران المدني شريف فتحي وفرق العمل بوزارة الطيران المدني التي جعلت من الممكن "للأحلام أن تحلق" في سماء مصر.


وأشاد رحمة بالتفاني والمهنية الكبيرة للعاملين بوزارة الطيران المدني وشركاتها الذي كان وراء التخطيط الجيد والدعم اللوجستي الذي مكن كابتن "شايستا" من الهبوط بمطار القاهرة الدولي في سهولة ويسر، وهذا ليس جديدا على مصر، فقد نتذكر أن الطائرة الشمسية "سولار إمبلس 2 " هبطت في القاهرة في يوليو من العام الماضي.
 
وأكد أن مصر بموقعها الجغرافي الاستثنائي وما تملكه من المهنيين ذوي الخبرة العالية هي الوجهة المثالية لهذه الرحلات التاريخية في عالم الطيران.


وأضاف المدير الإقليمي للايكاو بالشرق الأوسط؛ أن لديه شرف عظيم ليس فقط كمدير إقليمي للايكاو في الشرق الأوسط ولكن كمصري في المقام الأول.


ورحب المدير الإقليمي للايكاو بالشرق الأوسط بكابتن "شايستا ويز" وطائرتها من طراز "بونانزا" التي هبطت في القاهرة يوم الجمعة الماضي مؤكدا أن هذه الرحلة الملهمة التي تجسد شجاعة كبيرة، وتؤكد على الاعتراف بالدور المتنامي للمرأة في عالم الطيران ومساهمتها في التطوير المستمر للطيران ونموه الاقتصادي واستدامته وكذلك زيادة الوعي العالمي بأهمية تحفيز الأجيال القادمة وخاصة النساء لدراسة العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات من أجل إعداد جيل قادم كفء من المهنيين في قطاع الطيران المدني. 
 
وأكد "رحمة" أن هذه الرحلة هدفها الأساسي هو تشجيع جيل الشباب في جميع أنحاء العالم على الإيمان بأنفسهم وإطلاق العنان لأحلامهم لتحلق في السماء، مشيرا إلى أن هذه الرجلة بدأت  في 13 مايو 2017 من دايتونا بيتش، فلوريدا بالولايات المتحدة، وتتوقف خلالها في 34 محطة في خمس قارات وتقطع مسافة تزيد على 25 الف ميل بحري.
 ورحب المدير الإقليمي للايكاو في الشرق الأوسط ، بشايستا قائلا: نحن سعداء بوجودك هنا في مصر، فهذه الرحلة حول العالم تضع نموذجا يحتذى به للشابات والشباب في جميع أنحاء العالم في التحدي والإصرار وتحقيق الذات.
 
وأشار إلى أن هذه الرحلة الفريدة تقدم  دلالة هامة على تعزيز برنامج الإيكاو "الجيل القادم من المهنيين في مجال الطيران NGAP " الذي يركز على خلق جيل جديد من الشباب الذين يحتاجهم قطاع الطيران المدني العال، وتعمل الإيكاو مع أصحاب المصلحة الرئيسيين لمعالجة النقص المتوقع في المهنيين في مجال الطيران، كما تعزز الإيكاو تعاونها العالمي مع الجامعات ومنظمات الأمم المتحدة الأخرى لتشجيع الشباب وخاصة الفتيات على متابعة الدراسات الأكاديمية في التخصصات المتعلقة بالطيران. 
 
كما لفت إلى أنه تم إطلاق برنامج NGAPلمساعدة الدول على ضمان توافر عدد كاف من المهنيين المؤهلين والمختصين في مجال الطيران لتشغيل وإدارة وصيانة نظام النقل الجوي الدولي في المستقبل. 
 
وأوضح أن منظمة الطيران المدني الدولي تدعم مبادرة "الأحلام تحلق" من خلال تيسير الاتصالات والتنسيق مع الدول، وحشد الدعم اللوجيستي المطلوب لهذه الرحلة، وتشرف منظمة الطيران المدني الدولي أن تكون من أهم مؤيدي هذه المبادرة ، ونحن سعداء جدا بأن أهداف هذه الرحلة تتفق بشكل مع برنامجنا القائم على تحقيق المساواة بين الجنسين في عالم الطيران والذي أطلقناه مؤخرا، فكما نعلم فإنه من 3 إلى 5٪ فقط من الطيارين التجاريين على الصعيد العالمي هم من النساء، ويجب أن ترتفع هذه النسبة بشكل كبير لمواجهة تحديات الموارد البشرية في قطاع الطيران العالمي على المدى الطويل، وأن رحلة "الأحلام تحلق" هي فرصة كبيرة بالنسبة لنا لتقديم هذه الرسالة الهامة للشابات والشباب في جميع أنحاء العالم.
 
وأكد رحمة لطالما شجع الطيران المدني دائما المغامرين والمبتكرين، وكابتن "شايستا" مثال هائل على ما يبحث عنه قطاعنا في الجيل القادم من المهنيين بالطيران،ومدى نجاحنا في جذب أفضل وألمع الشباب والشابات إلى مهن الطيران سيكون حاسما لكيفية مواجهة وإدارة تحديات النمو التي تنتظرنا.. مرة أخرى نيابة عن المنظمة الدولية للطيران المدني أنا أقدر كل الجهود التي بذلتها مصر لتحويل الأحلام إلى واقع، وأكرر شكري لوزير الطيران المدني على رعايته الكريمة لهذا الحدث الهام.