إنجازات مصر في 1095 يوم

عرض التليفزيون المصري، فيلما وثائقيا عن إنجازات الرئيس عبد الفتاح السيسي، تضمن كافة المشروعات التي قام بها، بالأرقام، ومدى أهمية تلك المشروعات، فضلا عن شهادات العديد من الشخصيات العامة عن الإنجازات التي تحققت خلال الفترة الماضية.

إنجازات مصر فى 1095 يوم
1 ملف العدالة الاجتماعية -
أ الإسكان -
بناء عدد قياسي من وحدات الإسكان الاجتماعي في جميع محافظات الجمهورية، بما يسهم في تحقيق العدالة الاجتماعية من خلال توفير المسكن الملائم لجميع فئات المجتمع.


تم الانتهاء من تنفيذ 13 ألف وحدة سكنية كبديل للوحدات بالمناطق الخطرة ضمن مشروع تطوير المناطق غير الآمنة والعشوائيات بمعدلات تنفيذ 7 أضعاف المعدلات السابقة.


 يعد حي الأسمرات وغيط العنب نقلة حضارية كبرى ومع انتهاء المرحلة الثالثة من مشروع حي الأسمرات ستكون المحصلة 18420 وحدة سكنية.


تم الانتهاء من 220 ألف وحدة سكنية بتكلفة قدرها 30 مليار جنية، وجارى تنفيذ 280 ألف وحده سكنية بتكلفة قدرها 42 مليار جنية، لتخدم 500 ألف أسرة بواقع 2.5 مليون مواطن تقريبا.


حي الأسمرات وغيط العنب نقلة حضارية كبرى ومع انتهاء المرحلة الثالثة من مشروع حي الأسمرات ستكون المحصلة 18420 وحدة سكنية.


 جاري إنشاء عدة مدن سكنية جديدة مثل مدينة العلمين الجديدة ومدينة
توشكى الجديدة ومدينة شرق بورسعيد.


استطاعت الدولة الانتهاء من 424 مشروع مياه شرب وصرف صحي، يستفيد منها 16 مليون مواطن.


إنشاء مدينة الجلالة الجديدة على مساحة 17000 فدان والتى سوف تكون واحدة من أفضل المنتجعات العالمية، ويضم مخطط إنشاءها جامعة ومدينة طبية عالمية ومناطق سكنية وسياحية وخدمية، بالإضافة إلى منتجع الجلالة السياحي العالمي الذي يقع على شاطئ خليج السويس على مساحة ألف فدان.


ب الكهرباء و الطاقة -
تحويل أزمة الكهرباء إلى إنجاز يشيد به العالم و إضافة إجمالي قدرات 7082 ميجاوات لضمان تحقيق التنمية المستدامة تم التوقيع مع شركة سيمنس الألمانية لإنشاء 3 محطات ليضيفوا 14400 ميجاوات للشبكة القومية للكهرباء ما يعادل 7 أضعاف الطاقة الناتجة عن السد العالي، وهو ما يجعل من كل واحدة من هذه المحطات أكبر محطة كهرباء على مستوى العالم وتم تنفيذ وتشغيل المرحلة الأولى من المحطات الثلاث بإجمالي قدرات 4.8 جيجاوت.


البدء في إنشاء مشروع محطة الضبعة النووية والذي يحقق هدف استراتيجي  لمصر بتنويع مصادر الطاقة بإجمالي قدرات 4800 ميجاوات.


تم إطلاق برنامج تعريفة التغذية الكهربائية والذي يستهدف إضافة 4300 ميجاوات من الطاقات الشمسية وطاقة الرياح للاستفادة من مصادر الطاقة الجديدة والمتجددة في مصر.


تم تحقيق أكبر كشف للغاز الطبيعي في تاريخ مصر ومنطقة البحر المتوسط حقل "ظهر" والذي يتضمن احتياطيات أصلية تقدر بحوالي 30 تريليون قدم مكعب من الغاز الطبيعي، وسيوفر حوالي 67 % من حجم إنتاج مصر حاليا من الغاز.


ج الطرق..
بلغ طول شبكة الطرق القومية المستهدف تنفيذها حوالي 22.1 % من الطرق القائمة حاليا.
تم الانتهاء من تنفيذ 2405 كم حتى إبريل 2017 وهو ما يمثل حوالي 44.4 % من إجمالي الطرق المطلوب تنفيذها.


تم الانتهاء من تطوير ميناء سفاجا البحري، وتعميق الممر الملاحي بميناء ىدمياط لاستقبال السفن ذات الحمولات الكبيرة، وإنشاء ميناء إرقين البري.


ساهمت شبكة الطرق الجديدة في ربط المناطق التنموية الواعدة على خريطة الاستثمار الصناعي لمحافظات الجمهورية، وتوفير عدد كبير من الفرص الاستثمارية.
د- التطوير الصناعي -
تحركت الدولة في عدة اتجاهات لدعم الصناعات الوطنية و إتاحة المزيد من فرص العمل في مختلف محافظات الجمهورية.


إنشاء مشروع مدينة الجلود بالروبيكي، والذي سوف يضم 2000 ورشة و75 مصنع على مساحة 1629 فدان والذي يهدف إلى إنشاء مدينة صناعية متخصصة في دباغة الجلود وصناعتها، ويوفر المشروع حوالي 25 ألف فرصة عمل و يهدف إلى مضاعفة الصادرات المصرية من الجلود لتصل إلى 300 مليون دولار سنويا.


بدء أنشاء أكبر تجمع صناعي حرفي في منطقة الشرق الأوسط مدينة الأثاث بدمياط على مساحة 331 فدان ، والتي توفر نحو 40 ألف فرصة عمل، ويستهدف المشروع زيادة نسبة صادرات الأثاث إلى 4 % من حجم السوق العالمي.


تم تشغيل أكبر مشروعين في مجال صناعة البتروكيماويات من خلال تنفيذ توسعات مجمع موبكو للأسمدة لترتفع الطاقة الإنتاجية للمجمع إلى 2مليون طن من سماد اليوريا التي تستخدم في صناعة الأسمدة.


إنشاء أضخم مجمع لإنتاج وتصنيع الإيثلين ومشتقاته بطاقة إنتاجية تصل إلى ما يقرب من 500 ألف طن سنويا وتوفير 10 آلاف فرصة عمل.


ملف التعليم -
تم إطلاق مدارس المتفوقين للعلوم والتكنولوجيا، والتي تعد نقلة نوعية في نظام التعليم وتم افتتاح 7 مدارس في 7 محافظات كخطوة أولى يليها التوسع في جميع محافظات الجمهورية.


الاهتمام بالمعلم من خلال مشروع "المعلمون أولا " الذي يهدف إلى إنشاء جيل جديد من المعلمين قادرين على تقديم كافة أهداف التعليم بطريقة مختلفة ومبتكرة كما تم وضع خطة طويلة الأجل لتطوير المناهج العلمية.


إطلاق مشروع بنك المعرفة المصري أكبر مكتبة عربية رقمية على الإنترنت تتيح المئات من الدوريات وموسوعات العلوم والمجلات العلمية المتخصصة لجميع الأعمار.


3 ملف فيروس سي -
? كانت مصر تتصدر أعلى النسب العالمية في انتشار مرض فيروس سي و خلال 1095 يوم ا أصبحنا أهم مركز علاج للمرض على مستوي العالم.


وتم إنهاء قوائم الانتظار، فبمعدل أربع أضعاف عن النسب العالمية تم علاج 1,055,266 مريض بفيروس سي، وساعد تصنيع الدواء في مصر على خفض التكلفة العلاجية للمريض الواحد بنسبة 85.5 %


جاري حاليا إجراء مسح طبي شامل على مستوى محافظات الجمهورية لعلاج باقي المرضى، حتى تكون مصر خالية من مرض فيروس سي بحلول عام 2018.


4 ملف الاقتصاد -
تحسن معدل النمو الاقتصادي وارتفعت الاستثمارات لتصل إلى نحو 407.5 مليار جنيه في العام المالي 2015 / 2016 .


أرتفع قيمة صافي الاحتياطات الدولية لتصل إلى 31.1 مليار دولار في
مايو 2017 وذلك للمرة الأولى منذ عام 2011 .
حقق ميزان المدفوعات فائض بنحو 7 مليار دولار خلال النصف الأول من العام المالي الحالي وهو أفضل أداء متحقق منذ ست سنوات.


5 ملف التضامن والتكافل -


توسيع مظلة برامج الحماية الاجتماعية لحماية الفئات الأولى بالرعاية وتم إطلاق برنامج تكافل وكرامة ومن خلاله تم دعم مليون و 750 ألف أسرة.


تم تطبيق منظومة الخبز المدعم الجديدة على كافة المحافظات ووصل عدد المستفيدين من دعم السلع التموينية من البطاقات إلى 71 مليون مواطن، بينما يستفيد 82.2 مليون مواطن من دعم الخبز.


تم اتخاذ حزمة إجراءات حمائية للتخفيف على المواطنين منها:
زيادة نسبة مخصصات التموين للفرد الواحد من 21 جنيه ا إلى 50 جنيه ا بنسبة زيادة 140 ? والذي يستفيد منه نحو 80 % من المواطنين.


زيادة المعاشات بنسبة 15 % وبحد أدنى 150 جنيها للفرد، ويستفيد منها أكثر من 10 مليون مواطن بالإضافة إلى أسرهم.


تم زيادة قيمة الدعم المقدم للفرد في برنامج تكافل وكرامة بقيمة
100 جنيه.


توسيع مظلة المعاشات الضمانية لتصل إلى نحو مليون و 725 ألف
أسرة.


تم منح علاوة دورية للمخاطبين بقانون الخدمة المدنية بنسبة 7 %
بحد أدنى 65 جنيها، بالإضافة إلى علاوة استثنائية بقيمة 7 %
أخرى وبحد أدنى للعلاوتين 130 جنيها.


فيما يتعلق بغير المخاطبين بقانون الخدمة المدنية، تم منحهم علاوة دورية بنسبة 10 % بحد أدنى 65 جنيها وعلاوة غلاء استثنائية بنسبة 10 % بحد أدنى للعلاوتين 130 جنيها .


تم زيادة حد الإعفاء الضريبي وإقرار نسبة خصم ضريبي للفئات من محدودي الدخل بقيمة إجمالية تبلغ من 7 إلى 8 مليارات جنيه.


وقف العمل بضريبة الأطيان على الأراضي الزراعية لمدة 3 سنوات لتخفيف الأعباء الضريبية على القطاع الزراعي.
6 ملف المشروعات القومية -


حفر قناة السويس الجديدة في وقت قياسي وهو عام واحد فقط.


تحويل منطقة قناة السويس لإقليم متكامل اقتصادي ا وعمرانيا، حيث تم البدء في إنشاء مركز لوجيستي عالمي للاستفادة من المزايا التنافسية لقناة السويس وتحويلها لمرك ز عالمي.


تم إطلاق مشروع الاستزراع السمكي في منطقة قناة السويس على مساحة تُقدر بحوالي 7500 فدان لإنشاء 4000 حوض استزراع سمكي لتحقيق الاكتفاء الذاتي من الأسماك عالية الجودة، وتقليل الاستيراد وتصدير فائض الإنتاج إلى الأسواق العالمية، وتم الانتهاء من المرحلة الأولى من المشروع بمساحة 1900 فدان.


تشهد مصر قرب افتتاح المرحلة الأولى من أكبر مزرعة سمكية بالشرق الأوسط بمنطقة بركة غليون بمحافظة كفر الشيخ، ويقام المشروع على مساحة 2719 فدان، ويضم 1079 حوض سمكي، ويسهم المشروع في توفير ثروة سمكية هائلة لتغطية السوق المحلية، والحد من عمليات الاستيراد، وتوفير آلاف فرص العمل.


في إطار التنمية الشاملة لمنطقة سيناء وتحويلها إلى مجتمع تنموي متكامل، تم إنشاء سحارة سرابيوم، وهو أضخم مشروع مائي أسفل قناة السويس الجديدة، لنقل مياه النيل العزبة إلى منطقة السويس والبحيرات والإسماعيلية الجديدة بما يسهم في زراعة 400,000 فدان في قلب سيناء.


كما جاري إنشاء مجموعتين من الأنفاق، تضم إنشاء 3 أنفاق جنوب بورسعيد وإنشاء 3 أنفاق أخرى بالقرب من الإسماعيلية لربط سيناء بالدلتا والوادي، بالإضافة إلى إنشاء مدينة رفح الجديدة ومدينة الإسماعيلية الجديدة، وبناء آلاف الوحدات السكنية، ومناطق للاستزراع السمكي، فتم إطلاق مجموعة من المشروعات التنموية في مختلف المجالات على أرض صعيد مصر.


تم البدء في تنفيذ مشروع المثلث الذهبي للثروة المعدنية جنوب البلاد، ويهدف المشروع إلى إنشاء 4 مناطق صناعية و تعدينية و لوجستية، وإقامة شبكة طرق وموانئ بحرية، بما يسهم في جذب المزيد من الفرص الاستثمارية بمحافظات الصعيد.


جاء مشروع المليون ونصف المليون فدان كمرحلة أولى من مشروع استصلاح 4 مليون فدان و ذلك بهدف إنشاء مجتمعات عمرانية متكاملة ليسهم المشروع في زيادة الرقعة الزراعية، وسد الفجوة الغذائية، وإقامة العديد من الصناعات المرتبطة بالنشاط الزراعي والثروة الحيوانية، وزيادة صادرات مصر من المحاصيل الزراعية.


إنشاء العاصمة الإدارية الجديدة على مساحة 170 ألف فدان بإجمالي 67 % مساحة سكنية لتستوعب 6.5 مليون مواطن لتكون كنقطة محورية في تطور العمران المصري، من خلال إنشاء مدينة إدارية واقتصادية جديدة في إقليم القاهرة الكبرى، وتشمل العاصمة الجديدة مركزا للأعمال والاستثمار ومنطقة تجارية ومناطق خدمية أخرى وجاري حاليا العمل على إنهاء تنفيذ المرحلة الأولى من المشروع بمساحة 10.5 ألف فدان وتضم الحي الحكومي ومبنى البرلمان ومجلس الوزراء ومركز المؤتمرات وتم الانتهاء من المطار الدولي والطرق والكباري المؤدية للعاصمة الإدارية الجديدة، كما تم تشغيل المرحلة الأولى من محطة كهرباء العاصمة الإدارية الجديدة بقدرة 800 ميجاوات.


7 ملف الشباب و المرأة -
أ الشباب -


تم إطلاق البرنامج الرئاسي لتأهيل الشباب للقيادة، والذي يهدف إلى تأهيل وتدريب الشباب ورفع كفاءتهم وتم تخريج الدفعة الأولى من البرنامج والدفع بالشباب في مختلف مؤسسات الدولة. وجاري حاليا تأهيل وتدريب الدفعة الثانية و الأعداد للدفعة الثالثة.


تم إطلاق برنامج تأهيل القيادات المتوسطة بالجهاز الإداري للدولة، كنواة لخلق جهاز إداري يتسم بالكفاءة والفعالية.


تشهد مصر لأول مرة تولي عشرات الشباب لمناصب معاوني وزراء ومحافظين، كما قاد الشباب كبرى المشروعات التنموية.


تم إطلاق المؤتمر الوطني للشباب كملتقى للحوار المباشر مع الدولة ومؤسساتها، واستطاع الشباب من خلاله أن يعبروا عن آرائهم وأفكارهم بكل حرية وشفافية، وأصبح المؤتمر منصة لإبداع الشباب وعُ قد المؤتمر في 4 محافظات حتى الآن، وهم جنوب سيناء والقاهرة وأسوان والإسماعيلية، و شهدت المؤتمرات مشاركة نحو 6700 شاب وشابة.


أسهمت جلسات المؤتمر في خروج عشرات القرارات والتوصيات في مختلف المجالات والقطاعات، ومنها إنشاء الهيئة العليا لتنمية جنوب مصر، وتنمية منطقة خور قندي بمحافظة أسوان، والإفراج عن الشباب المحبوسين حيث تم إصدار عفو رئاسي ل 787 شاب حتى الآن، كما تم إعلان عام 2018 عاما لذوي الإعاقة.


دعوة شباب العالم في مؤتمر دولي للشباب يُعقد في مدينة شرم الشيخ
نوفمبر المقبل.


شهدت مصر طفرة وتطورا كبيرا في إنشاء وتطوير مراكز الشباب على مستوى محافظات الجمهورية والاهتمام بالرياضيين، وهو ما أسهم في
تحقيق إنجازات رياضية وحصول مصر على مراكز متقدمة في البطولات
الدولية.


ب المرأة -


لأول مرة نرى المرأة تتولى منصب محافظ، واستطاعت أن تثبت مكانتها
كوزيرة في الحكومة.


شهد البرلمان المصري أكبر تمثيل نسائي في الحياة البرلمانية المصرية بعدد 89 نائبة بنسبة 14.7 % وجاء إعلان عام 2017 عاما للمرأة المصرية تقديرا لمكانتها وتضحياتها.


تم تخصيص 500 مليون جنيه لتمكين المرأة اقتصاديا واجتماعيا.


8 ملف الفساد -


تمكنت أجهزة الدولة الرقابية في كشف مئات قضايا الرشوة و الفساد وقفزت مصر 36 مركزا دفعة واحدة في مؤشر مكافحة الفساد والرشوة، وتحسن تصنيفها العالمي وتم تصنيف مصر ضمن أفضل 20 دولة في مجال مكافحة الفساد.


في 16 يوما فقط تمكنت الدولة المصرية من استعادة 118 مليون متر مربع من أراضي الدولة، والتي تم الاستيلاء عليها دون وجه حق بنسبة تقارب 70 % من إجمالي مساحات التعديات.


9 ملف الأمن والإرهاب -


تمكن أبناء القوات المسلحة والشرطة من تحقيق نجاحات متتالية في شمال سيناء وتطهير جبل الحلال و تدمير عشرات الأنفاق وتصفية مئات العناصر الإرهابية كما تم إحباط العديد من المحاولات الإرهابية في التسلل عبر الحدود الغربية للبلاد.


10 ملف السياسية الخارجية -


في خلال 1095 يوما انفتحت مصر على الجميع و قام الرئيس بـ 54 زيارة خارجية في عدد لم تشهد له مصر مثيل من قبل والتي نتج عنها توقيع مئات الاتفاقيات ومذكرات التفاهم وتنفيذ العديد المشروعات التنموية وجذب استثمارات خارجية.


استطاعت مصر أن تكون قوة رئيسية ومؤثرة في الحرب التي يقودها العالم ضد الإرهاب.
إنجازات مصر فى 1095 يوم

1 ملف العدالة الاجتماعية -
أ الإسكان -
? بناء عدد قياسي من وحدات الإسكان الاجتماعي في جميع محافظات
الجمهورية، بما يسهم في تحقيق العدالة الاجتماعية من خلال توفير
المسكن الملائم لجميع فئات المجتمع.
تم الانتهاء من تنفيذ 13 ألف وحدة سكنية كبديل للوحدات بالمناطق
الخطرة ضمن مشروع تطوير المناطق غير الآمنة والعشوائيات بمعدلات
تنفيذ 7 أضعاف المعدلات السابقة.
 يعد حي الأسمرات وغيط العنب نقلة حضارية كبرى ومع إنتهاء المرحلة
الثالثة من مشروع حي الأسمرات ستكون المحصلة 18420 وحدة سكنية.
تم الإنتهاء من 220 ألف وحدة سكنية بتكلفة قدرها 30 مليار جنية،
وجارى تنفيذ 280 ألف وحده سكنية بتكلفة قدرها 42 مليار جنية، لتخدم
500 ألف أسرة بواقع 2.5 مليون مواطن تقريبا.
حي الأسمرات وغيط العنب نقلة حضارية كبرى ومع إنتهاء المرحلة
الثالثة من مشروع حي الأسمرات ستكون المحصلة 18420 وحدة سكنية.
 جاري إنشاء عدة مدن سكنية جديدة مثل مدينة العلمين الجديدة ومدينة
توشكى الجديدة ومدينة شرق بورسعيد.
استطاعت الدولة الانتهاء من 424 مشروع مياه شرب وصرف صحي،
يستفيد منها 16 مليون مواطن.
إنشاء مدينة الجلالة الجديدة على مساحة 17000 فدان والتى سوف تكون
واحدة من أفضل المنتجعات العالمية، ويضم مخطط إنشاءها جامعة ومدينة
طبية عالمية ومناطق سكنية وسياحية وخدمية، بالإضافة إلى منتجع
الجلالة السياحي العالمي الذي يقع على شاطئ خليج السويس على مساحة
ألف فدان.
ب الكهرباء و الطاقة -
? تحويل أزمة الكهرباء إلى إنجاز يشيد به العالم و إضافة إجمالى قدرات
7082 ميجاوات.
? لضمان تحقيق التنمية المستدامة تم التوقيع مع شركة سيمنس الألمانية
لإنشاء 3 محطات ليضيفوا 14400 ميجاوات للشبكة القومية للكهرباء ما
يعادل 7 أضعاف الطاقة الناتجة عن السد العالي، وهو ما يجعل من كل
واحدة من هذه المحطات أكبر محطة كهرباء على مستوى العالم وتم تنفيذ
وتشغيل المرحلة الأولى من المحطات الثلاث بإجمالي قدرات 4.8
جيجاوت.
1
? البدء فى إنشاء مشروع محطة الضبعة النووية والذى يحقق هدف ا
استراتيجي ا لمصر بتنويع مصادر الطاقة بإجمالي قدرات 4800 ميجاوات.
? تم إطلاق برنامج تعريفة التغذية الكهربائية والذي يستهدف إضافة 4300
ميجاوات من الطاقات الشمسية وطاقة الرياح للاستفادة من مصادر الطاقة
الجديدة والمتجددة في مصر.
? تم تحقيق أكبر كشف للغاز الطبيعي في تاريخ مصر ومنطقة البحر
المتوسط حقل "ظهر" والذي يتضمن احتياطيات أصلية تقدر بحوالي 30
تريليون قدم مكعب من الغاز الطبيعي، وسيوفر حوالي 67 ? من حجم
إنتاج مصر حالي ا من الغاز.
ج الطرق -
? بلغ طول شبكة الطرق القومية المستهدف تنفيذها حوالي 22.1 ? من
الطرق القائمة حالي ا .
? تم الانتهاء من تنفيذ 2405 كم حتى إبريل 2017 وهو ما يمثل حوالى
44.4 ? من إجمالي الطرق المطلوب تنفيذها.
? تم الانتهاء من تطوير ميناء سفاجا البحري، وتعميق الممر الملاحي بميناء
دمياط لاستقبال السفن ذات الحمولات الكبيرة، وإنشاء ميناء إرقين البري.
? ساهمت شبكة الطرق الجديدة في ربط المناطق التنموية الواعدة على
خريطة الاستثمار الصناعي لمحافظات الجمهورية، وتوفير عدد كبير من
الفرص الاستثمارية.
د التطوير الصناعى -
? تحركت الدولة في عدة إتجاهات لدعم الصناعات الوطنية و إتاحة المزيد
من فرص العمل في مختلف محافظات الجمهورية.
? إنشاء مشروع مدينة الجلود بالروبيكي،و الذى سوف يضم 2000 ورشة و
75 مصنع على مساحة 1629 فدان والذي يهدف إلى إنشاء مدينة
صناعية متخصصة في دباغة الجلود وصناعتها، ويوفر المشروع حوالي
25 ألف فرصة عمل و يهدف إلى مضاعفة الصادرات المصرية من
الجلود لتصل إلى 300 مليون دولار سنوي ا .
? بدء أنشاء أكبر تجمع صناعي حرفي في منطقة الشرق الأوسط مدينة
الأثاث بدمياط على مساحة 331 فدان ، والتي توفر نحو 40 ألف فرصة
عمل. ويستهدف المشروع زيادة نسبة صادرات الأثاث إلى 4 ? من حجم
السوق العالمي.
? تم تشغيل أكبر مشروعين في مجال صناعة البتروكيماويات من خلال
تنفيذ توسعات مجمع موبكو للأسمدة لترتفع الطاقة الإنتاجية للمجمع إلى 2
مليون طن من سماد اليوريا التي تستخدم في صناعة الأسمدة.
2
? إنشاء أضخم مجمع لانتاج وتصنيع الإيثلين ومشتقاته بطاقة إنتاجية تصل
إلى ما يقرب من 500 ألف طن سنويا وتوفير 10 آلاف فرصة عمل.
2 ملف التعليم -
? تم إطلاق مدارس المتفوقين للعلوم والتكنولوجيا، والتي تعد نقلة نوعية في
نظام التعليم وتم افتتاح 7 مدارس في 7 محافظات كخطوة أولى يليها
التوسع في جميع محافظات الجمهورية.
? الاهتمام بالمعلم من خلال مشروع "المعلمون أولا " الذي يهدف إلى إنشاء
جيل جديد من المعلمين قادرين على تقديم كافة أهداف التعليم بطريقة
مختلفة ومبتكرة كما تم وضع خطة طويلة الأجل لتطوير المناهج العلمية.
? إطلاق مشروع بنك المعرفة المصري أكبر مكتبة عربية رقمية على
الإنترنت تتيح المئات من الدوريات وموسوعات العلوم والمجلات العلمية
المتخصصة لجميع الأعمار.
3 ملف فيروس سي -
? كانت مصر تتصدر أعلى النسب العالمية في إنتشار مرض فيروس سي و
خلال 1095 يوم ا أصبحنا أهم مركز علاج للمرض على مستوي العالم.
? وتم إنهاء قوائم الانتظار، فبمعدل أربع أضعاف عن النسب العالمية تم
علاج 1,055,266 مريض بفيروس سي، وساعد تصنيع الدواء في
مصر على خفض التكلفة العلاجية للمريض الواحد بنسبة 85.5 .?
? جاري حالي ا إجراء مسح طبي شامل على مستوى محافظات الجمهورية
لعلاج باقي المرضى، حتى تكون مصر خالية من مرض فيروس سي
بحلول عام 2018 .
4 ملف الاقتصاد -
? تحسن معدل النمو الاقتصادى وارتفعت الاستثمارات لتصل إلى نحو
407.5 مليار جنيه في العام المالي 2015 / 2016 .
? أرتفع قيمة صافي الاحتياطات الدولية لتصل إلى 31.1 مليار دولار في
مايو 2017 وذلك للمرة الأولى منذ عام 2011 .
? حقق ميزان المدفوعات فائض بنحو 7 مليار دولار خلال النصف الأول
من العام المالي الحالي وهو أفضل أداء متحقق منذ ست سنوات.
5 ملف التضامن والتكافل -
? توسيع مظلة برامج الحماية الاجتماعية لحماية الفئات الأولى بالرعاية و
تم إطلاق برنامج تكافل و كرامة و من خلاله تم دعم مليون و 750 ألف
أسرة.
3
? تم تطبيق منظومة الخبز المدعم الجديدة على كافة المحافظات و وصل
عدد المستفيدين من دعم السلع التموينية من البطاقات إلى 71 مليون
مواطن، بينما يستفيد 82.2 مليون مواطن من دعم الخبز.
? تم اتخاذ حزمة إجراءات حمائية للتخفيف على المواطنين منها:
? زيادة نسبة مخصصات التموين للفرد الواحد من 21 جنيه ا إلى 50
جنيه ا بنسبة زيادة 140 ? والذي يستفيد منه نحو 80 ? من
المواطنين.
? زيادة المعاشات بنسبة 15 ? وبحد أدنى 150 جنيها للفرد، ويستفيد
منها أكثر من 10 مليون مواطن بالإضافة إلى أسرهم.
? تم زيادة قيمة الدعم المقدم للفرد في برنامج تكافل وكرامة بقيمة
100 جنيه.
? توسيع مظلة المعاشات الضمانية لتصل إلى نحو مليون و 725 ألف
أسرة.
? تم منح علاوة دورية للمخاطبين بقانون الخدمة المدنية بنسبة 7 ?
بحد أدنى 65 جنيها ، بالإضافة إلى علاوة استثنائية بقيمة 7 ?
أخرى وبحد أدنى للعلاوتين 130 جنيه ا .
? فيما يتعلق بغير المخاطبين بقانون الخدمة المدنية، تم منحهم علاوة
دورية بنسبة 10 ? بحد أدنى 65 جنيه ا وعلاوة غلاء استثنائية
بنسبة 10 ? بحد أدنى للعلاوتين 130 جنيه ا .
? تم زيادة حد الإعفاء الضريبي وإقرار نسبة خصم ضريبي للفئات
من محدودي الدخل بقيمة إجمالية تبلغ من 7 إلى 8 مليارات جنيه.
? وقف العمل بضريبة الأطيان على الأراضي الزراعية لمدة 3
سنوات لتخفيف الأعباء الضريبية على القطاع الزراعي.
6 ملف المشروعات القومية -
? حفر قناه السويس الجديدة فى وقت قياسى و هو عام واحد فقط.
? تحويل منطقة قناة السويس لإقليم متكامل اقتصادي ا وعمرانيا ، حيث تم البدء
في إنشاء مركز لوجيستي عالمي للاستفادة من المزايا التنافسية لقناة
السويس وتحويلها لمرك ز عالمي.
? تم إطلاق مشروع الإستزراع السمكي في منطقة قناة السويس على مساحة
تُقدر بحوالي 7500 فدان لإنشاء 4000 حوض استزراع سمكي لتحقيق
الاكتفاء الذاتي من الأسماك عالية الجودة، وتقليل الاستيراد وتصدير فائض
الإنتاج إلى الأسواق العالمية، وتم الانتهاء من المرحلة الأولى من
المشروع بمساحة 1900 فدان.
? تشهد مصر قرب افتتاح المرحلة الأولى من أكبر مزرعة سمكية بالشرق
الأوسط بمنطقة بركة غليون بمحافظة كفر الشيخ، ويقام المشروع على
4
مساحة 2719 فدان، ويضم 1079 حوض سمكي، ويسهم المشروع في
توفير ثروة سمكية هائلة لتغطية السوق المحلية، والحد من عمليات
الاستيراد، وتوفير آلاف فرص العمل.
? في إطار التنمية الشاملة لمنطقة سيناء وتحويلها إلى مجتمع تنموي
متكامل، تم إنشاء سحارة سرابيوم، وهو أضخم مشروع مائي اسفل قناة
السويس الجديدة، لنقل مياة النيل العزبة إلى منطقة السويس والبحيرات
والإسماعيلية الجديدة بما يسهم في زراعة 400,000 فدان في قلب
سيناء.
كما جاري إنشاء مجموعتين من الأنفاق، تضم إنشاء 3 أنفاق جنوب
بورسعيد وإنشاء 3 أنفاق أخرى بالقرب من الإسماعيلية لربط سيناء بالدلتا
والوادي. بالإضافة إلى إنشاء مدينة رفح الجديدة ومدينة الإسماعيلية
الجديدة، وبناء آلاف الوحدات السكنية، ومناطق للاستزراع السمكي .
فتم إطلاق مجموعة من المشروعات التنموية في مختلف المجالات على
أرض صعيد مصر.
? تم البدء في تنفيذ مشروع المثلث الذهبي للثروة المعدنية جنوب البلاد،
ويهدف المشروع إلى إنشاء 4 مناطق صناعية و تعدينية و لوجستية،
وإقامة شبكة طرق وموانئ بحرية، بما يسهم في جذب المزيد من الفرص
الاستثمارية بمحافظات الصعيد.
? جاء مشروع المليون ونصف المليون فدان كمرحلة أولى من مشروع
استصلاح 4 مليون فدان و ذلك بهدف إنشاء مجتمعات عمرانية متكاملة
ليسهم المشروع في زيادة الرقعة الزراعية، وسد الفجوة الغذائية، وإقامة
العديد من الصناعات المرتبطة بالنشاط الزراعي والثروة الحيوانية،
وزيادة صادرات مصر من المحاصيل الزراعية.
? إنشاء العاصمة الإدارية الجديدة على مساحة 170 ألف فدان بإجمالى
67 % مساحة سكنية لتستوعب 6.5 مليون مواطن لتكون كنقطة محورية
في تطور العمران المصري، من خلال إنشاء مدينة إدارية واقتصادية
جديدة في إقليم القاهرة الكبرى، وتشمل العاصمة الجديدة مركزا للأعمال
والاستثمار ومنطقة تجارية ومناطق خدمية أخرى وجاري حاليا العمل
على إنهاء تنفيذ المرحلة الأولى من المشروع بمساحة 10.5 ألف فدان
وتضم الحي الحكومي ومبنى البرلمان ومجلس الوزراء ومركز
المؤتمرات وتم الانتهاء من المطار الدولي والطرق والكباري المؤدية
للعاصمة الإدارية الجديدة، كما تم تشغيل المرحلة الأولى من محطة
كهرباء العاصمة الإدارية الجديدة بقدرة 800 ميجاوات.
7 ملف الشباب و المرأة -
أ الشباب -
5
? تم إطلاق البرنامج الرئاسي لتأهيل الشباب للقيادة، والذي يهدف إلى تأهيل
وتدريب الشباب ورفع كفاءتهم وتم تخريج الدفعة الأولى من البرنامج
والدفع بالشباب في مختلف مؤسسات الدولة. وجاري حاليا تأهيل وتدريب
الدفعة الثانية و الأعداد للدفعة الثالثة.
? تم إطلاق برنامج تأهيل القيادات المتوسطة بالجهاز الإداري للدولة، كنواة
لخلق جهاز إداري يتسم بالكفاءة والفعالية.
? تشهد مصر لأول مرة تولي عشرات الشباب لمناصب معاوني وزراء
ومحافظين، كما قاد الشباب كبرى المشروعات التنموية.
? تم إطلاق المؤتمر الوطني للشباب كملتقى للحوار المباشر مع الدولة
ومؤسساتها، واستطاع الشباب من خلاله أن يعبروا عن آرائهم وأفكارهم
بكل حرية وشفافية، وأصبح المؤتمر منصة لإبداع الشباب وعُ قد المؤتمر
في 4 محافظات حتى الآن، وهم جنوب سيناء والقاهرة وأسوان
والإسماعيلية، و شهدت المؤتمرات مشاركة نحو 6700 شاب وشابة.
? أسهمت جلسات المؤتمر في خروج عشرات القرارات والتوصيات في
مختلف المجالات والقطاعات، ومنها إنشاء الهيئة العليا لتنمية جنوب
مصر، وتنمية منطقة خور قندي بمحافظة أسوان، والإفراج عن الشباب
المحبوسين حيث تم إصدار عفو رئاسي ل 787 شاب حتى الآن، كما تم
إعلان عام 2018 عاما لذوي الإعاقة.
? دعوة شباب العالم في مؤتمر دولي للشباب يُعقد في مدينة شرم الشيخ
نوفمبر المقبل.
? شهدت مصر طفرة وتطورا كبيرا في إنشاء وتطوير مراكز الشباب على
مستوى محافظات الجمهورية والاهتمام بالرياضيين، وهو ما أسهم في
تحقيق إنجازات رياضية وحصول مصر على مراكز متقدمة في البطولات
الدولية.
ب المرأة -
? لأول مرة نرى المرأة تتولى منصب محافظ، واستطاعت أن تثبت مكانتها
كوزيرة في الحكومة.
? شهد البرلمان المصري أكبر تمثيل نسائي في الحياة البرلمانية المصرية
بعدد 89 نائبة بنسبة 14.7 %و جاء إعلان عام 2017 عاما للمرأة
المصرية تقديرا لمكانتها وتضحياتها.
? تم تخصيص 500 مليون جنيه لتمكين المرأة اقتصاديا و إجتماعي ا .
6
8 ملف الفساد -
? تمكنت أجهزة الدولة الرقابية في كشف مئات قضايا الرشوة و الفساد و
قفزت مصر 36 مركز ا دفعة واحدة في مؤشر مكافحة الفساد والرشوة،
وتحسن تصنيفها العالمي و تم تصنيف مصر ضمن أفضل 20 دولة فى
مجال مكافحة الفساد.
? في 16 يوما فقط تمكنت الدولة المصرية من استعادة 118 مليون متر
مربع من أراضي الدولة، والتي تم الاستيلاء عليها دون وجه حق بنسبة
تقارب 70 ? من إجمالي مساحات التعديات.
9 ملف الأمن والإرهاب -
? تمكن أبناء القوات المسلحة والشرطة من تحقيق نجاحات متتالية في شمال
سيناء و تطهير جبل الحلال و تدمير عشرات الأنفاق وتصفية مئات
العناصر الإرهابية كما تم إحباط العديد من المحاولات الإرهابية في التسلل
عبر الحدود الغربية للبلاد.
10 ملف السياسية الخارجية -
? في خلال 1095 يوما انفتحت مصر على الجميع و قام الرئيس ب 54
زيارة خارجية في عدد لم تشهد له مصر مثيل من قبل و التى نتج عنها
توقيع مئات الاتفاقيات ومذكرات التفاهم وتنفيذ العديد المشروعات التنموية
وجذب استثمارات خارجية.
? استطاعت مصر أن تكون قوة رئيسية ومؤثرة في الحرب التي يقودها
العالم ضد الإرهاب.