عامان.. على استشهاد المستشار «هشام بركات»

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
في 21 نوفمبر 1950، ولد المستشار هشام بركات، وتخرج من كلية الحقوق جامعة القاهرة عام 1973 .

عُين وكيلاً للنائب العام، وصار رئيس محكمة الاستئناف، ثم انتدب رئيساً للمكتب الفني والمتابعة بمحكمة استئناف الإسماعيلية وقت نظر قضية محاكمات أحداث إستاد بورسعيد.

تولى أيضًا قضية هروب المساجين من سجن وادي النطرون، والذي كان من بين المتهمين فيها الرئيس المعزول محمد مرسي، ثم انتدب رئيسًا للمكتب الفني بمحكمة استئناف القاهرة.

خلال عمله كنائب عام أصدر عدة قرارات عن فض اعتصام رابعة، وإحالة مرسى لمحكمة الجنايات، والتحفظ على أموال عدد من القيادات الإسلامية.

شغل موقع النائب العام المصري من 10يوليو 2013، حتى  29 يونيو 2015، وعندما تحرك موكبه من منزله بشارع عمار بن ياسر بالنزهة، وبعد حوالي 200 متر تم اغتياله حيث انفجرت سيارة ملغومة كانت موجودة على الرصيف وفارق الحياة في أعقابها، أعلنت جماعة تسمى"المقاومة الشعبية في الجيزة" مسؤوليتها عن الاغتيال.

أعاد حادث اغتيال النائب العام هشام بركات إلى الأذهان حادث اغتيال المستشار أحمد الخازندار أمام بيته في حلوان في 22 مارس 1948، على يد الإخوان المسلمين، بعد إصداره حكمًا ضد مجموعة من كوادرهم بالإسكندرية.

وعلى مدار عامين كاملين كانت مدة تداول محاكمة المتهمين بقضية اغتيال النائب العام هشام بركات، والتي شهدت العديد من لحظات الشد والجذب، وما بين وقت الاغتيال والقصاص من القتلة وإحالتهم لفضيلة المفتي محطات هامة شهدتها أروقة المحاكم.

ومن هنا ترصد »بوابه أخبار اليوم« أبرز المحطات الرئيسية في رحلة قضية اغتيال المستشار هشام بركات داخل المحاكم.

الاثنين 29-06-2015، أعلنت مصادر طبية وقضائية بمستشفى النزهة الدولي استشهاد المستشار هشام بركات، النائب العام، على يد مجموعة من الإرهابيين متأثرا بإصابته.

الثلاثاء، 14 يونيو 2016، أولى جلسات، نظر قضية مقتل الشهيد هشام بركات النائب العام السابق والمتهم فيها 67 إرهابياً.

الثلاثاء، 02 مايو 2017، قررت محكمة جنايات جنوب القاهرة الدائرة 28 إرهاب، تأجيل محاكمة 67 متهما بينهم 51 محبوسا في قضية "اغتيال المستشار هشام بركات"، لجلسة 6 مايو لاستكمال مرافعة الدفاع مع استمرار حبس المتهمين.

السبت، 06 مايو 2017، قررت محكمة جنايات جنوب القاهرة الدائرة 28 إرهاب تأجيل محاكمة67 متهما في قضية اغتيال النائب العام المستشار الشهيد هشام بركات لجلسة 9 مايو، لاستكمال مرافعة الدفاع.

الثلاثاء، 09 مايو 2017، قررت محكمة جنايات جنوب القاهرة، الدائرة 28 إرهاب، تأجيل محاكمة 67 متهما بينهم 51 محبوسا لجلسة السبت 13 مايو، لاستكمال مرافعة الدفاع عن باقي المتهمين مع استمرار حبس المتهمين.

وفي السبت، 13 مايو 2017، حددت محكمة جنايات القاهرة الدائرة 28 إرهاب جلسة السبت 10 يونيو للحكم، وقررت المحكمة السبت 10 يونيو مد أجل الحكم لجلسة السبت 17 يونيو، وأسدل الستار على قضية اغتيال النائب العام الأسبق المستشار هشام بركات، حيث قضت المحكمة بإحالة أوراق 30 متهمًا إلى فضيلة المفتى لأخذ رأي المفتي.