رئيس الوزراء: إجراءات جادة لصالح محدودي الدخل مقابل تخفيض دعم الوقود

رئيس الوزراء المهندس شريف اسماعيل
رئيس الوزراء المهندس شريف اسماعيل
قال رئيس الوزراء المهندس شريف إسماعيل،إن زيادة أسعار المنتجات البترولية والبنزين والسولار، يرجع إلى خطة الحكومة في إعادة توجيه للدعم وتحويله من دعم الوقود، إلى زيادات وإجراءات لصالح محدودي الدخل.

وأوضح إسماعيل خلال مؤتمر صحفي بحضور وزير البترول،إن هذه المرحلة لا تحتمل أي تأجيل في القرارات، والدعم لا يصل لمستحقيه بالفعل،ولا يستفيد منه من يحتاجه،مشيرا إلى أن دعم الوقود العام المالي الماضي تخطى 85 مليار جنيه ، ومنظومة الإصلاح الاقتصادي تستهدف خدمات المواطن، وزيادة موارد دعم المعاشات، كما أن الدعم مازال مستمر للوقود.

وأوضح رئيس الوزراء أن حسابات الدعم انخفضت 35 مليار جنيه في العام المالي الحالي، مشيرا إلى أنه رغم الإجراءات التي تقوم بها الحكومة إلا أن الحسابات تشير إلى تخصيص 110 ملايين جنيه.

وقال رئيس الوزراء أنه بدون الإجراءات الصعبة سيصل حجم الدعم إلى 150 مليار جنيه وهذا الرقم لا يمكن تحمله، لافتا أن 333 مليار جنيه حجم الدعم بموازنة العام القادم مقارنة بـ 270 مليار جنيه حجم الدعم العام المالي الجاري.

وأضاف أن عجز الموازنة بلغ 10.8% خلال العام الحالي 2016 - 2017 ، مؤكدا أن الحكومة تسعى لخفض الدين العام إلى 95 % وقال"نستطيع توجيه الدعم لخدمات تمس المواطن".

وأكد رئيس الوزراء أنه طالب جميع المحافظين بالتواجد في مكاتبهم اليوم لمتابعة الموقف والتواصل مع المسئولين عن مواقف النقل لمتابعة أي زيادة في تعريفة النقل على المواطنين.

وقال رئيس الوزراء إن سعر تكلفة أسطوانة البوتاجاز على الدولة تصل إلى 115 جنيها،وتباع بـ15 جنيها أي أن العائد يبلغ 13% من التكلفة، مضيفا أنها اليوم تبلغ ب25% من التكلفة.

وكان مجلس الوزراء قد أقر زيادة في أسعار المنتجات البترولية والغاز الطبيعي اعتبارا من صباح اليوم.