التموين: ارتفاع ما يستحقه المواطن من دعم إلى 140 جنيها شهريًا

على مصيلحى - وزير التموين
على مصيلحى - وزير التموين
قال الدكتور على المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، الزيادة التى أقرها الرئيس عبدالفتاح السيسى، دعم السلع التموينية من 21 جنيها إلى 50 جنيها للفرد ؛ سيتم إدراجها كاملة على حساب 70 مليون مواطن فى بطاقات التموين الذكية الخاصة بأسرهم باعتباره دعما نقديا لكل مواطن الحق فى الحصول عليه.
 
وأضاف الوزير، أن نصيب الدعم فى الموازنة العامة للدولة عن العام المالى المقبل وصل 85 مليار جنيه حيث ارتفع ما يستحقه المواطن من دعم على بطاقة التموين إلى 140 جنيه للفرد شهريا ، لأنه لا يقتصر فقط على الدعم السلعى المقرر ب50 جنيه ولكن يشمل أيضا 90 جنيه شهريا قيمة دعم الخبز الذي تبلغ تكلفة إنتاج الرغيف 65 قرش بواقع 5 أرغفة لكل مواطن يوميا .

وأشار وزير التموين، إلي أن الإجراءات التى اتخذتها وزارتي التموين والمالية لتوحيد أسعار السلع المقررة على البطاقات التموينية بنظيرتها فى السوق الحرة إجراءات محاسبية بين هيئة السلع التموينية وشركات توريد السلع والبدالين التموينيين والمجمعات الاستهلاكية جاءت على خلفية ضبط العديد من قضايا تهريب وإعادة بيع السلع التموينية فى السوق السوداء الأمر الذي يتسبب فى إهدار مليارات الجنيهات من أموال الدعم .

وشدد وزير التموين، على أن إلزام البدالين والمجمعات يضمن من عدم إخفاء هذه السلع عن المواطن أو إعادة بيعها فى السوق السوداء نتيجة فروق الأسعار .

وأكد على مصيلحي، إن سلة السلع الأساسية التى ستحصل عليها كل أسرة سوف تكفي استهلاكها حتى نهاية الشهر الأمر الذي يمثل تدخلا قويا من الدولة لتحقيق الآمن الغذائي بما يترتب عليه من خفض أسعار تلك السلع فى السوق الحرة نتيجة ضعف الإقبال عليها وكسر احتكار السلع الأساسية .