بالصورة نرصد مسيرة يوم في حياة سحر نصر" دينمو " الحكومة

الدكتورة سحر نصر وسط العاملات
الدكتورة سحر نصر وسط العاملات



مابين الساعة السادسة صباحا والساعة الرابعة عصرا ملحمة كبيرة بطلتها وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي الدكتورة سحر نصر التي  لا تكل ولا تمل أنها تدرك صعوبة الوقت الراهن وحمية حرب البناء التي تخوضها مصر لاحتلال مكانتها اللائقة بين الأمم .
تتوقف كثيرا عندما تخرج الكلمات من مواطنات ومواطنين بسطاء وشفاهم تنطق " معقولة أتصور مع وزيرة .. إنا اشتغلت في هذا المصنع لم يزورنا وزير .... واليوم إنا أتصور مع وزيرة وأصافحها وأتحدث معها .." كلام كثير خرج من النساء والفتيات الشباب والرجال العاملات والعاملين في مصنع اللوتس للملابس الجاهزة بمدينة بور سعيد .
في تلك اللحظة قفزت إلى ذاكرتي أغنية  الراحل الفنان عبد الحليم حافظ عندما شدي بكلمات صلاح جاهين ولحن كمال الطويل صورة  صورة  كلنا كدا عاو زين صورة  .. الخ .
صباح السبت 17يونية  تشر عقارب الساعة السادسة و20دقيقة بالضبط بدأت محركات السيارات تتحرك من أمام مقر وزارة الاستثمار في شارع صلاح سالم بمدينة نصر وقد تجمع عدد من الزملاء والعاملين بالوزارة خاصة إدارة الإعلام  متوجهين إلى محافظة بورسعيد لتفقد عدد من المشروعات ولقاء مستثمري المحافظة والتعرف على مشكلاتهم .
المسافة مابين القاهرة وبورسعيد استغرقت حوالي ثلاث ساعات لتتوقف بنا السيارات داخل ديوان عام محافظة بورسعيد كانت الدكتورة سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي سبقتنا إلى المكان وعقدت اجتماع مع اللواء عادل الغضبان محافظ بورسعيد ناقشت فيه كثير من الملفات التي تتعلق بالاستثمار وتهيئة مناخ الاستثمار بالمحافظة .
وتم بحث زيادة حجم الاستثمارات في محافظة بورسعيد، والتي بلغت 1.6 مليار جنيه خلال الـ8 شهور الماضية، وساهمت في توفير 6 آلاف فرصة عمل.
وشاهدت الوزيرة ومحافظ بورسعيد، مخطط مشروع الصرف الصناعي بالمحافظة والذي يتم تنفيذه على مساحة 60 إلف متر، من أجل معالجة 25 ألف متر مخلفات للمصانع والمنتظر أن يصل عددهم إلى 300 مصنع خلال الفترة المقبلة.
 و يتكون المشروع من خزانات المعالجة البيولوجية، والمنتظر أن يتم الانتهاء من المرحلة الأولى فى 25 أبريل 2018، وباقي المشروع في أغسطس من نفس العام، ويشارك استشاري المانى في المشروع.
وتفقدت الوزيرة، مول طرح البحر حيث زارت كل من مصنع اس اى وايرنج ايجيبت والذي يعمل في إنتاج ضفائر كهرباء السيارات ووصلت حجم استثماراته إلى 500 مليون دولار، وتصدر إلى فرنسا وانجلترا وألمانيا.
 كما زارت شركة بورسعيد للصناعات الكهربائية، والتي تستثمر في إنتاج كشافات الشوارع وعدد من المنتجات الكهربائية.
كما زارت وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي الدكتورة سحر نصر ومحافظ بورسعيد اللواء عادل الغضبان ، مصنع شركة لوتس للملابس الجاهزة، والتي وصلت استثماراتها إلى 37 مليون دولار وبلغت صادرات المشروع إلي خارج البلاد 119 مليون دولار أمريكي عن عام 2016.
وعقب ذلك، توجهت الوزيرة ومحافظ بورسعيد، إلى المنطقة الحرة العامة ببورسعيد، بحضور منى زوبع، وأحمد عفيفى، رئيس قطاع المناطق الحرة بالهيئة.
واستمعت الوزيرة، إلى شرح حول المنطقة الحرة ببورسعيد، حيث تبلغ مساحتها الإجمالية 703الف م2، وتضم 85 مشروع متنوع الأنشطة ما بين صناعي وتخزيني وخدمي، وصناعة الملابس الجاهزة والصناعات الكيماوية والصناعات الهندسية ومستلزمات الإنتاج.
 وتبلغ عدد مشروعات المناطق الحرة الخاصة والعامة ببورسعيد 85 مشروعا بإجمالي استثمارات 2.8 مليار دولار وصادرات 690 مليون دولار خلال عام 2016م ويعمل بها 36 إلف عامل، حيث تتضمن مشروعات المنطقة الحرة الخاصة ببورسعيد 16 مشروع بإجمالي استثمارات 1.5 مليار دولار تقريبا وإجمالي صادرات 300 مليون دولار خلال عام 2016 ويعمل بها 9 آلاف عامل، وتبلغ عدد مشروعات المنطقة الحرة العامة 69 مشروع بإجمالي استثمارات 1.3 مليار دولار وإجمالي صادرات 390 مليون دولار عام 2016 ويعمل بها 27 ألف عامل.
وتحدث عدد من المستثمرين، عن ابرز التحديات التي تواجههم في محافظة بورسعيد، والمتمثلة في الصرف الصحي، والبيروقراطية.
 وعقب ذلك، زارت الوزيرة،  مشروع مصنع براميدز لإنتاج إطارات السيارات , و يقام على مساحة 50 ألف متر مربع، باستثمارات 350 مليون جنيه، والذي يعد أول مصنع على مستوى مصر بإنتاج إطارات النقل الثقيل، والذي يوفر 1800 فرصة عمل، وسيحضر خبراء من ألمانيا خلال الشهر المقبل لتدريب 500 عامل.


تلك بعض المحطات التي توقفت بها الدكتورة سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي في طقس صيفي حار وأشعة شمس مباشرة في نهار رمضان بدون نوم , أنها بحق دينمو الحكومة المصرية .
 وهو الأمر الذي يثير الدهشة متى تحصل نصر على راحتها  لتكون المفاجئة والحقيقة أنها لا يغمض جفنها غير ساعتين في اليوم داخل سيارتها إثناء تنقلها من مكان إلى أخر وتقضى يومها ما بين زيارة ميدانية ولقاء مسئول واجتماعات ودراسة ملفات صورة للمسئول الذي يقدر حجم المسؤولية .
وفى احد أيام قررت سؤال الدكتورة سحر نصر عن هذا الأمر فقالت أن مصر تحتاج الكثير ولا وقت للنوم في ظل بلد يعانى الكثير من سكانه من مستوى معيشة وكلهم أمل في بكرة ولذلك لابد إن نكون على قدر المسئولية .
لازالت كلمات العاملات والعاملين فى مصنع اللوتس للملابس الجاهزة ترن في أذني ومشهد الدكتورة سحر نصر وهى تقترب من العاملات وتتحدث منهم وتحضنهم بإحساس الأخت والابنة وألام للعاملات وأكنها تقول  إن مصر عادت لتحضن أبنائها وتقدر المجتهد منهم .
لم تصدق النساء العاملات أنفسهن وهم يلتقطون صور السلفي مع الوزيرة وهما مرددين فيما بينهم " هو نحن صحيح بنحلم ولا بنتصور مع وزيرة حقيقي " هنا انتبهت العاملات لتواجدي بجوارهم فاحمر ووجههم خجلا ولكنى قاطعت تلك اللحظة هل انتن لم تلتقوا بوزير أو وزيرة من قبل ؟
لتكون إجابة عم محمد الذي يعمل في المصنع منذ 15سنة لم يرى وزيرا يزور هذا المصنع وتصادق على كلامه العاملات في المصنع الذي كانت اقلهن 10سنوات عملن بالمصنع .
إما فتاة أخرى سارعت لزميلها تريه صورتها مع الوزيرة فيبدى أعجابه بالصورة قائلا " سمر خلاص أنت عديتى  أنت بقيتي من نجوم المجتمع .. أنت اتصورتى مع  أفضل وزيرة بشوفها في التلفزيون ..." 
كثير من المشاهد الذي شاهدتها الزيارة  فعند خروج الوزيرة من المصنع جاءت إحدى العاملات  من قصار القامة " الأقزام " وأصرت التحدث مع الوزيرة واستغرق حديثها مدة خمس دقائق لم استطع نص الحوار بين الدكتورة سحر نصر والسيدة العاملة نظرا لارتفاع صوت الآلات بالمصنع ولكن سجلت عيني الدكتورة وهى تقبل رأس السيدة وهى ترسل لها نظرات إعجاب وتقدير وكأن مصر في تلك اللحظة تقول للسيدة أن مصر تقدر أبنائها وتحنوا عليهن .
كثير من اللقطات والمشاهد  التي إذا قررنا سردها لم يمهلنا الوقت لسردها ولكن كالعادة سارعت الوزيرة  دينمو الحكومة تعود إلى مقر الوزارة فى القاهرة فيومها لم ينتهي حيث كانت أجندتها اليومية مكتظة بالاجتماعات والفعاليات لتشير عقارب الساعة إلى الرابعة عصرا وقد وصلت الوزيرة للتو إلى مقر الوزارة للاستكمال باقي يومها العملي .


تلك الصورة انقلها إلى شباب جلس على المقاهي ينفق بعض الجنيهات حصل عليها من جيب والدة الذي يواصل الليل والنهار لتوفير نفقات الحياة بالكاد وهو لا يبالى بمستقبل بلادة وحياة وطن وشاب أيضا وقف على النواصي يراقب الفتيات المارة , شباب انصرف إلى تناول المخدرات والتفكير في هدم بلادة شباب يرى المجد في الجلوس على كرسي من اجل الوجاهة