بروفايل| تعرف على المستشار حسن فريد قاضي «اغتيال هشام بركات»

المستشار حسن فريد
المستشار حسن فريد
حصل المستشار حسن فريد  على ليسانس الحقوق عام  1979 وبدأ عمله القضائي وكيلاً لنيابة بورسعيد، ثم رئيسا لنيابة المنصورة، واعتلى منصة القضاء رئيسا لمحكمة جنايات بنها، ثم رئيسا لدائرة جنايات بالإسماعيلية، وبعد ذلك شغل منصب رئيس دائرة جنايات طنطا ونظر خلالها عددا من قضايا الإرهاب قبل أن يعمل بمحكمة استئناف القاهرة رئيسا لإحدى الدوائر الجنائية بها.

في سبتمبر 2012، أصدر المستشار حسن فريد  أحكاما قضائية على المتهمين في قضية تنظيم "التوحيد والجهاد" بالعريش، الذين اتُهموا بقتل 3 ضباط من بينهم ضابطا شرطة وضابط بالقوات المسلحة، وعاقب "فريد" 14 متهمًا بالإعدام شنقا، وقضى بالسجن المؤبد على 4 متهمين.

أصدر  حسن فريد أول حكم على محمد بديع المرشد العام لجماعة الإخوان، عقب 30 يونيو، حيث عاقبه وآخرين بالسجن المؤبد في قضية قطع طريق قليوب، وتم تأييده.

نظر المستشار حسن فريد قضية "تفجير مترو شبرا الخيمة"، وأصدر أحكاماً بمعاقبة 37 متهماً بالسجن المشدد لمدة 15 سنة، وعاقب متهما حدثا بالسجن 3 سنوات.

في مارس الماضي، بدأ "فريد" أولى جلسات محاكمة 213 متهما في قضية "أنصار بيت المقدس" والتي تعد واحدة من أكبر قضايا الإرهاب التي تنظرها المحاكم المصرية من حيث عدد المتهمين وطبيعة الاتهامات المنسوبة إليهم وهي ارتكاب عشرات العمليات الإرهابية في مصر. 

نظرت دائرة المستشار حسن فريد قضية "أحداث مجلس الشورى" المتهم فيها الناشط السياسي علاء عبد الفتاح وآخرون، بالتظاهر دون إذن، وأصدر فيها أحكاما بمعاقبة "عبد الفتاح" بالسجن المشدد 5 سنوات، وبعقوبات متفاوتة على باقي المتهمين.