اليوم..على جمعة و مفيد شهاب ضيوف صالون المحور

خلال اللقاء
خلال اللقاء



تعرض قناة المحور فى الحادية عشر مساء اليوم الجمعة 16 يونيو،  أمسية ثقافية دينية خاصة بمناسبة شهر رمضان من صالون المحور الثقافى يديرها  د. حسن راتب ويستضيف  فضيلة العالم الجليل د. على جمعة مفتى الديار السابق وعضو هيئة كبارعلماء الأزهر ضيف شرف صالون المحور ود. مفيد شهاب ونخبة من العلماء والمثقفين 


واستهل د. حسن راتب  كلمته بالحديث عن معطيات عظمة الدين الإسلامى مشيرا إلى أنه دين ودنيا ، مشيراً الى ان أربع أخماس الدين معاملات والخمس فقط فى العبادات، ولذلك فلابد من الاهتمام بالمعاملات الحسنة. 
وأشار راتب إلى أن المال مال الله ، ولابد أن يكون هناك حق معلوم للسائل والمحروم، فالإكتناز يُعطل حركة الحياة، وينبغى أن يتداول المال بين الأغنياء والفقراء. 


واستنكر راتب السفه فى التعامل مع المال من جانب بعض البرامج التليفزيونية مشيرا إلى أن الإسلام براء ممن يتشدقون بالدين وهم لا يعملون بتعاليمه ، مضيفاً أعتصر حزنا وأنا أجد أموال المسلمين تبعثر هنا وهناك فى برامج تستفز عقول البشر وينفق عليها الملايين، وهو ما يعد سفها. محذراً من التعامل مع المال بسفه كما يحدث فى شهر العبادات لأن المال هو عصب الاقتصاد. 
وأضاف بأن العلماء هم الذين جعل الله فى قلوبهم وعقولهم ونفوسهم العلم فتعلموه وعلموه للآخرين فالعلم هو خير من الله عز وجل 
واتفق د.على جمعة مع د.حسن راتب فى نفس الرأى، فتحدث خلال الصالون قائلا:  أتساءل لماذا يفعل هؤلاء ذلك، وما هذا السفه، ولماذا ينفقون هذه الأموال الضخمة على هذه البرامج، فهم بذلك لا يفكرون فيما يرضى الله وما يغضب الله وما يعمر الأرض وما يفسد الأرض. 




وأضاف: لابد أن نحرص على الباقيات الصالحات وهم سبحان الله والحمد لله والله أكبر ولا إله إلا الله ولا حول ولا قوة إلا بالله وإنا لله وإنا إليه راجعون وحسبنا الله ونعم الوكيل، وقمة هذا الصلاة على النبى صلى الله عليه وسلم. 












وأضاف د.على جمعة: لابد أن نتواصى بالحق ونتواصى بالصبر علي الحق الذى هو فى أمواج من الفتن ما ظهر منها وما بطن ، محذراً من اليأس وقال إنه ليس من صفات المؤمن 












وتحدث خلال الصالون د. مفيد شهاب عن قيمة العلم ودور رجال الدين فى المجتمع  وقال: هناك رجال الدين هم وحدهم أصحاب الحق فى أن يتناولوا مفاهيم الدين ويشرحوه لنا بالطريقة الصحيحة. 












وتخلل اللقاء كلمات قصيرة لنخبة من المثقفين والعلماء ، كما قدمت الموهبة الشابة سهيلة بهجت باقة من الاغانى الدينية لام كلثوم 












ويذاع برنامج صالون المحور فى الحادية عشر مساء اليوم الجمعة 16 يونيو على شاشة قناة المحور 

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم