الكهرباء: ندرس استمرار الدعم عامين أو ثلاثة بدلا من رفعه نهائيا فى 2019

قال محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، اليوم الخميس، إن مصر تدرس استمرار دعم أسعار الكهرباء لمدة عامين أو ثلاثة أعوام إضافية بدلا من رفع الدعم نهائيا في 2019، وكانت مصر قد بدأت في يوليو 2014 خطة لتحرير أسعار الكهرباء على خمس سنوات.


وأضاف شاكر أن الوزارة لم تتوصل إلى قرار نهائي بالزيادة (الجديدة) المقرر تطبيقها في يوليو المقبل ولن نتحدث عنها قبل عرضها على مجلس الوزراء.


وأشار إلى أنه في كل الأحوال لن نستطيع تثبيت الأسعار الحالية نظرا لأن العجز في توفير دعم الدولة للقطاع سيصل إلى 82 مليار جنيه سنويا.


ومن جانبه أضاف أيمن حمزة المتحدث باسم وزارة الكهرباء أن الهدف من دراسة تمديد خطة رفع الدعم عن الكهرباء هو تخفيف عبء زيادة الأسعار عن المواطنين.


يذكر أن حكومة رئيس الوزراء شريف إسماعيل أقرت نهاية مايو حزمة ضمان اجتماعي إضافية بنحو 45 مليار جنيه (2.5 مليار دولار) في السنة المالية 2017-2018 لتخفيف العبء عن المواطنين الذين يكافح الكثيرون منهم لتدبير معيشتهم اليومية بعد موجة ارتفاع الأسعار التي تشهدها مصر، حيث رفع "إسماعيل" توقعات الحكومة لدعم الكهرباء في 2017-2018 إلى 80 مليار جنيه من 30 مليار جنيه كانت متوقعة من قبل.