بسبب الحر.. 10 قواعد للتغلب على العطش خلال الصيام

صورة موضوعية
صورة موضوعية
مع ارتفاع درجات الحرارة بشكل كبير هذه الأيام، يشعر كثيرون بالعطش الشديد أثناء نهار رمضان؛ لكن ربما لا يعرف غالبيتهم كيفية مقاومة هذا الشعور خلال ساعات الصيام.

الدكتورة نهاد حسن أحمد عبد المحسن والدكتورة مها إبراهيم عبد المعطى أستاذ مساعد بقسم التغذية بالمركز القومي للبحوث، تحدثتا عن بعض العادات الغذائية التي ينبغي إتباعها خلال ساعات الإفطار، والأطعمة التي يجب تناولها بكثرة وأطعمة أخرى يجب الإقلال منها للحفاظ على الماء بالجسم خلال الصيام:

1- تأخير وجبة السحور
يفضل أن يكون بعد منتصف الليل وقبل أذان الفجر بوقت قصير؛ لرفع قدرة الجسم على مقاومة العطش.

2- الحرص على تناول الفواكه 
من الضروري أن تحتوى وجبة السحور على الفواكه؛ لأنها غنية بالألياف الغذائية والماء، وأبرز هذه الفواكه العنب والبطيخ، التي بدورها تقلل الشعور بالعطش كما أنها تساعد على تقليل خسارة السوائل في الجسم.

3- الإكثار من تناول الخضراوات
يجب أن تحتوى وجبة السحور على الخضراوات، وخصوصا الخيار لأنه يقلل من الشعور بالعطش ويعمل على تبريد الجسم، كما أن الخضروات تمنح الجسم الحيوية والنضارة وتمد الجسم بالماء اللازم خلال فترة الصيام. 

4- الاهتمام بتناول المشروبات الطبيعية  
مثل الكركديه والتمر هندي والخروب والعرقسوس لما لها من قدرة على قهر العطش وتعويض فقد السوائل.

5- تناول الشوربة وتقليل تناول الحلويات
تعد الشوربة مصدرًا غنيًا بالماء بينما تساعد الحلويات على الشعور بالعطش بشدة لاحتوائها على سكريات عالية.

6- تجنب تناول الأطعمة المالحة
الأكلات المالحة مثل المخللات والزيتون والسمك المملح والبطاطس المقلية تزيد من الشعور بالعطش وحاجة الجسم للسوائل خلال النهار.

7- عدم الإكثار من شرب الماء على السحور
يعتقد كثيرون خطأً أن كثرة شرب الماء في السحور وقبل أذان الفجر كفيل بالتغلب على العطش، والحقيقة أن كلية الإنسان تتخلص من الماء الزائد بعدها بساعات قليلة ويصبح عديم الجدوى، وبالتالي فمن الأفضل توزيع شرب الماء خلال الفترة بين الإفطار والسحور.

8- تجنب الكافيين
المشروبات التي تحتوي على مادة الكافيين مثل القهوة والنسكافية والمشروبات الغازية، تعد مدرة للبول، وبالتالي تجعل الجسم يفقد الماء بسرعة، وينصح بتجنب المياه الغازية تحديدًا على الإفطار، لأنها تعطي شعورًا بالامتلاء والشبع وتضر بعملية الهضم.

9- تجنب التعرض لدرجات الحرارة المرتفعة
لابد من الحرص على تجنب التعرض للحرارة العالية لفترات طويلة إلا للضرورة القصوى، ويفضل الراحة في أماكن مغلقة وباردة، وكذلك الاستحمام لتبريد الجسم وتقليل الشعور بالعطش.

10 - ارتداء الملابس فاتحة اللون والفضفاضة
ويفضل أن تكون مصنوعة من القطن لامتصاص العرق.