دمج وزارات الكهرباء والبترول،والآثار والثقافة

خطة لتخفيض عدد الوزارات تدريجيا إلى 18 وزارة بحلول 2018



علمت "أخبار اليوم" أن هناك دارسة تتم حاليا بوزارة التخطيط لإعادة النظر في الوزارات ضمن خطة الإصلاح الإدارى وتقليصها بشكل تدريجى من 34 وزارة حالية وصولا إلى 18 وزارة، دون أن يضار أي موظف على الإطلاق، وذلك بداية من عام 2018.
وأكدت المصادر أن عدد الوزارات في التجارب الدولية المختلفة ما بين 15 - 20 وزارة، في حين أن العدد الأكفأ للوزارات بالحكومة طبقا لمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية هو 18 وزارة، والهدف من هذه الدراسة هو السعي للوصول إلى العدد الأكفأ من الوزارات بالجهاز الإداري تدريجيا ودون أن يضار أي موظف على الإطلاق، وأضافت المصادر أنه حتى الآن لم يحدد الجدول الزمني لتخفيض عدد الوزارات أو كيفية ذلك.
وحسب المصادر، فإن خطة الهيكلة تبدأ بـ8 حقائب وزارية، وتتضمن دمج وزارتي الكهرباء والبترول، والآثار والثقافة، إلى جانب إعادة هيكلة وزارتى الصحة والبيئة.
 وقالت المصادر، إن دمج الآثار والثقافة، يهدف إلى تقليص أعداد الموظفين الزائدين على حاجة العمل، والحد من تضارب القرارات وصلاحيات العمل، ودمج البترول والكهرباء من أجل رفع كفاءة التشغيل.
وسيتزامن دمج البترول والكهرباء، مع إنشاء جهاز تخطيط الطاقة ليكون مسئولا عن وضع السياسات العامة والاستراتيجية المتكاملة لقطاع الطاقة، ومراقبة تنفيذها والتأكد من توافق جميع الأطراف المعنية، وكذلك إنشاء مرفق موحد لتنظيم الطاقة يشمل المنتجات البترولية والغاز والكهرباء وشبكاتها ليكون مسئولا عن حماية المستهلك والمستثمر وضمان مستوى الكفاءة.