وزير دفاع الكاميرون يشيد بقدرات الهيئة العربية للتصنيع خلال زيارة رسمية

استقبل الفريق عبد العزيز سيف الدين، رئيس الهيئة العربية للتصنيع، صباح اليوم، الخميس، جوزيف بيتى أوسومو، وزير دفاع الكاميرون، والذى يزور مصر حاليا، لبحث أطر التعاون المشترك.
وعقد الجانبان جلسة مباحثات تناولت تطورات الأوضاع على الساحتين المحلية والإقليمية وانعكاساتها على الأمن والاستقرار داخل القارة الإفريقية، ومُناقشة عدد من الملفات والموضوعات ذات الاهتمام المُشترك خاصة فى مجالات نقل وتبادل الخبرات العسكرية والتنموية فى العديد من المجالات العسكرية والمدنية ودعم الاستفادة من الإمكانيات المُتطورة بالهيئة العربية للتصنيع وأُطر التعاون فى كافة المجالات بين الهيئة ووزارة الدفاع بدولة الكاميرون.
وعقب انتهاء جلسة المباحثات، أكد وزير الدفاع الكاميرونى على أنه قد تم الاتفاق على تنظيم زيارة من المسئولين من دولة الكاميرون للهيئة العربية للتصنيع فى القريب للتعرف على الإمكانيات ودراسة حجم التعاون التجارى المتوقع بين البلدين بما يتناسب مع إمكانيات الهيئة المُتميزة.
وأشاد جوزيف بيتى أوسومو، وزير دفاع دولة الكاميرون، بدور الهيئة العربية للتصنيع الإيجابى وتواجدها المُكثف وبقوة فى القارة الإفريقية وبصماتها البراقة من خلال المُشاركة فى العديد من المشروعات التنموية والاستراتيجية الهامة، كما أثنى على مبادرة الرئيس السيسي لدعم الشراكة المصرية الإفريقية فى كافة المجالات التنموية كما كانت فى سابق عهدها.
وشدد وزير الدفاع الكاميرونى على دور رجال الأعمال والقطاع الخاص، وأنه سيحثهم على المُشاركة فى معرض نيجيريا بشهر يوليو القادم،حيث تشارك الهيئة العربية للتصنيع بقوة.
وأشاد وزير الدفاع الكاميرونى بقدرة مصر على حل مشكلاتها بنفسها وإرادتها السياسية الحرة وقدراتها التصنيعية العسكرية فضلا عن منتجاتها المدنية، بما يحقق دعم استقلال القرار السياسى.
وأوضح جوزيف بيتى أوسومو أن الهيئة العربية للتصنيع تمثل مؤسسة صناعية عملاقة وأنه قد شاهد العديد من المُنتجات العسكرية والمدنية عالية الجودة التى يتم تصنيعها بالهيئة.
وأكد وزير الدفاع الكاميرونى على أهمية التعاون مع الهيئة العربية للتصنيع لتلبية احتياجات دولة الكاميرون فى كافة المجالات بمنتجات مُتطورة وذات جودة عالية، كما أشاد بالجهود والمواقف المصرية الداعمة لجمهورية الكاميرون، مؤكدا حرص بلاده تعزيز علاقات الشراكة والتعاون مع مصر لما تمثله من دور ريادى على المستويين الإقليمى والدولى فى التصدى للتحديات المُشتركة التى تواجه دول القارة الإفريقية.
من جهته أكد الفريق عبد العزيز سيف الدين، رئيس الهيئة العربية للتصنيع، على أن المُستقبل والأمل لغد أفضل أصبح الآن واقعا ملموسا فى قارة إفريقيا بثرواتها الطبيعية والبشرية، مشيرا لحرصه على التعاون مع كافة دول القارة الإفريقية يدا بيد وخاصة دولة الكاميرون، تقديرا لدورها الهام والبارز تجاه القضايا الإفريقية وأضاف عبد العزيز أن الهيئة على أتم الاستعداد لاستغلال كافة إمكانياتها وتسويق منتجاتها لصالح دولة الكاميرون الشقيقة.
وأشار الفريق عبد العزيز إلى أن تلك الزيارة بهذا الزخم تعكس عمق الروابط بين مصر، وكافة دول إفريقيا الغنية بثرواتها الطبيعية والبشرية، التى لابد من استثمارها حيث تحرص مصر على الارتباط بها بأوثق علاقات الصداقة والعمل المشترك لدعم ركائز الأمن والاستقرار للقارة الإفريقية، وذلك انطلاقا من ثوابت السياسة الخارجية المصرية التى تحرص على أهمية مد جسور التقارب والتعاون بين دول القارة وإعادة الدفء فى العديد من المجالات على نحو يلبى التطلعات لشعوب القارة الإفريقية.
وأضاف سيف الدين أن مصر والكاميرون شريكان، فى العلاقات سياسيا واقتصاديا واجتماعيا ضاربة فى جذور التاريخ، ومصر تعتز بالعلاقة التاريخية مع دولة الكاميرون باعتبارها دولة محورية ولها ثقل كبير بالقارة الإفريقية، وأردف رئيس الهيئة أنه كانت هناك بعثات تعليمية وطبية أيام الزعيم الراحل جمال عبد الناصر لدولة الكاميرون.
وذكر سيف الدين أن تلك الزيارة تأكيدا للتكامل بين مصر وعمقها الإفريقى مما يعكس الدول التاريخى لمصر داخل القارة الإفريقية، فالهموم والتطلعات والآمال مُشتركة بيننا، وعبر عن ذلك بقوله "مُستقبل مصر فى إفريقيا ومُستقبل إفريقيا فى مصر".


وأكد الفريق عبد العزيز على أهمية التعاون والعمل المُشترك مع الكاميرون بخبراتها العريضة فى العديد من المجالات على نحو يلبى المصالح المُشتركة للجانبين.
وعقب انتهاء الزيارة بمقر الجهاز التنفيذى للهيئة العربية للتصنيع توجه الفريق عبد العزيز سيف الدين ووزير الدفاع الكاميرونى جوزيف بيتى أوسومو لتفقد الشركة العربية الأمريكية للسيارات التابعة للهيئة، حيث تفقد وفد الكاميرون خطوط الإنتاج بالشركة ومعرضا لمُنتجات الهيئة العربية للتصنيع.

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم