10 وصايا رمضانية للحفاظ على صحتك أثناء الصيام

يقدم خبير تغذية سعيد متولي 10 وصايا هامة في شهر رمضان الكريم للحفاظ على صحتنا
أثناء الصيام وهي:

1-عدم التعرض للشمس لتجنب فقد الماء من الجسم خاصة لمرضى الكلى والكبد والسكر.

2- مراعاة الإفطار على تمر يوميا والأفضل تناول التمر(3او5او7) حبه ويكون منقوع في لبن غير محلى بسكر  ثم الذهاب لصلاة المغرب لترك وقت ما بين 10 إلى 15 دقيقه يتم فيها امتصاص سكر التمر ومكوناته بالجسم.

3- لابد الإفطار بثلاث ملاعق سلطه خضروات طازجة مكونه من أكثر من 3 أصناف وبروتين قليل الدهن مع الكربوهيدارت (أرز- مكرونه - خبز "رده").

4-اشرب الماء بتوازن قبل وخلال وبعد الوجبات مع عدم مليء المعدة وترك جزء منها لتجنب عسر الهضم والتخمة وسيساعدك التمر على ذلك .

5-الامتناع عن الأكل لمدة ساعتين (العشاء والتراويح ) ثم تناول سلطة الفاكهة المنوعة  (150 جم تقريبا).


6- لابد لمحبي الشاي أو القهوة تناولها مره واحده فقط بشرط بعد الأكل بثلاث ساعات على أن تكون خفيفة ومحلاه بالسكر الداكن بنسبه غير عاليه لأضرارها مع ضبط معدل تناول الحلويات الشرقية والمكسرات خلال رمضان .

7-عدم تناول الأكل قبل النوم على الأقل بساعة ونصف  لتجنب القلق أثناء النوم

8- السحور لابد أن يحتوى على زبادي بلدي ومصدر بروتينى و كربوهيدرات معقد مثل (فول -أرز - مكرونه -خبز اسمر ) لأنه يحتاج إلى وقت كبير للهضم والامتصاص مما يقلل الشعور بالجوع .

9- ممنوع تناول الكافيين تماما (شاى -قهوه -مياه غاذيه ) أثناء السحور لأنها تفقد الجسم كم كبير من المياه مما يشعرنا بالعطش بعد أول ساعات الصيام .

10-المضغ الجيد يساعد على اكبر قدر من الاستفادة مما نأكله وترك مكان خالي بالمعدة يشعرنا بالراحة في عملية الهضم والنوم الجيد ليلا والحركة نهارا يعطينا قدره عاليه على تحمل للصيام.

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم