تكريم رئيس جامعة القاهرة في احتفال معهد البحوث الأفريقية بمرور 70 عاما على إنشائه

الدكتور جابر نصار رئيس جامعة القاهرة
الدكتور جابر نصار رئيس جامعة القاهرة
افتتح الدكتور جابر نصار رئيس جامعة القاهرة، فعاليات المؤتمر الدولى الذى يعقده معهد البحوث والدراسات الأفريقية بجامعة القاهرة بمناسبة مرور 70 عاما على إنشائه.
حضر الافتتاح المهندس إبراهيم محلب رئيس الوزراء السابق ومستشار رئيس الجمهورية للمشروعات القومية، والدكتور جابر نصار رئيس جامعة القاهرة، والسفير أمجد عبد الغفار نائبا عن وزير الخارجية السفير سامح شكرى، والدكتور السيد المليجى نقيب المعلمين ، والدكتور حسن صبحى عميد المعهد.
قال الدكتور جابر نصار في كلمته التي ألقاها خلال الافتتاح، إن معهد البحوث والدراسات الإفريقية بجامعة القاهرة قد قدم العديد من الأبحاث العلمية في العمق الأفريقي، كما أوصى الدكتور جابر نصار خلال الجلسة الافتتاحية بقيام  جامعة القاهرة بطبع مخرجات هذا المؤتمر فى ألف نسخة وتوزيعها على الدول الأفريقية من خلال سفاراتها فى القاهرة .
وقام الدكتور جابر نصار في نهاية الجلسة الافتتاحية للمؤتمر بتكريم كلاً من المهندس إبراهيم محلب، والسفير سامح شكرى والذى تسلمها نيابة عنه سعادة السفير أمجد عبد الغفار ، والسيد المليجى نقيب العلميين، وإهدائهم درع الجامعة وشهادة تقدير.
ويناقش المؤتمر الذي يستمر حتي 23 مايو الجاري  أكثر من 100 بحث مقسمة على جلسات علمية يتم من خلالها  مناقشة عدداً من المحاور الهامة من أبرزها موقع دراسات حوض النيل فى حقل الدراسات الأفريقية، ومجالات التعاون الاقتصادى بين مصر ودول حوض النيل من 1999 ، والدور المصرى فى إدخال وتطوير التعليم الحديث بالسودان ، آليات تطوير الدراسات الأفريقية فى مصر ، وتأثير التعاون الاقتصادى والتجارى بحوض النيل الشرقى على الأمن المائى ، والبيئة الطبيعية وأفاق التنمية فى دول حوض نهر النيل ، أهم العوامل التى أدت الى الهجرات التاريخية فى أفريقيا .