وزير الآثار يشارك في احتفالات اليوم العالمي للمتاحف بالأقصر

مقبرة أوسرحات
مقبرة أوسرحات

يغادر وزير الآثار د.خالد العناني، القاهرة متجهاً إلى مدينة الأقصر وأسوان والنوبة، وذلك للمشاركة في عدد من الفعاليات المقامة هناك بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للمتاحف بالإضافة إلى تفقد بعض المواقع والمتاحف الأثرية.
وفي مدينة الأقصر سيفتتح د.العناني برفقة محافظ الأقصر محمد بدر ومدير عام آثار الأقصر د.مصطفى وزيري معرضاً مؤقتاً للآثار بمتحف الأقصر تحت عنوان " مكتشفات مقبرة كامب 157 " والذي يعرض بعض القطع الأثرية التي تم اكتشافها منذ شهر في مقبرة أوسرحات قاضي مدينة طيبة القديمة في عصر الأسرة 18.
وأوضحت رئيس قطاع المتاحف إلهام صلاح، أن افتتاح هذا المعرض يأتي تزامناً مع فعاليات المتاحف المصرية احتفالاً  باليوم العالمي للمتاحف، وأن المعرض يضم 5 فتارين عرض تحتوي على مجموعة من مكتشفات  البعثة الأثرية المصرية العاملة بمقبرة أوسرحات بالبر الغربي بالأقصر والتي كانت قد كشفت عن محتوياتها أواخر الشهر الماضي بحضور وزير الآثار وسط تغطية إعلامية محلية وعالمية.
وقالت مدير عام متاحف مصر العليا د.سناء أحمد علي، أن من أهم القطع المعروضة جزء من لوحة من الحجر الجيري والنص المرافق يبدأ بصيغة تقدمة قرابين، وجزء من بردية عليها كتابات بالهيراطيقية كتبت بالمداد الأحمر والأسود  بالإضافة إلى مجموعة من تماثيل الاوشابتي عليها كتابات هيروغليفية و مجموعة من الأواني الفخارية على البعض منها كتابات من بينها اسم صاحب المقبرة. ومن المقرر أن يستمر المعرض لمدة شهرين.
و أوضح د. وزيري أن د. العناني وبدر سيتفقدان طريق الكباش كما سيتوجها الي معبد الأقصر لمناقشة سبل و إمكانية ترميم و إعادة بناء تمثال رمسيس الثاني الموجود عند البيلون الشرقي كما حدث مع تمثال نفس الملك الموجود علي البيلون الغربي
ويتفقد العناني منطقة البرالغربي ثم سيتوجه إلى مدينة كوم أمير لزيارة متحف التماسيح ثم يتوجه الي أسوان لحضور احتفالية متحف النوبة حيث ستقام ندوة عن المتاحف تحت عنوان " ما لايقال عن المتاحف" الشعار الذي اتخذه المجلس الدولي للمتاحف (الايكوم) هذا العام، بالإضافة إلى حفل للفنون الشعبية.
وينهي العناني جولاته في مدينة النوبة يوم الخميس بزيارة معبدي عمدا والسبوع.
 

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم