تعاون بين مؤسسة التمويل الدولية وشركائها في التنمية لتمكين المرأة المصرية


تستضيف مؤسسة التمويل الدولية، أحد أعضاء مجموعة البنك الدولي، مؤتمراً يهدف إلى تشجيع الشركات الخاصة على زيادة مشاركة المرأة في الاقتصاد وذلك ضمن جهود المؤسسة الأوسع نطاقاً الرامية إلى تحسين حوكمة الشركات من خلال تعزيز إدماج الجنسين.

 ويأتي هذا المؤتمر بالتعاون مع هيئة الأمم المتحدة للمرأة وشبكة الاتفاق العالمي في مصر ومركز المديرين المصري والمجلس القومي للمرأة. 

وعلى الرغم من مشاركة نصف نساء العالم في سوق العمل، إلا أن فرص العمل المتاحة للعديد منهن قليلة والدخل الذي يحصلن عليه منخفض مقارنة بنظرائهن من الرجال. ففي مصر، تمثل النساء 12 بالمائة فقط من العمالة الدائمة بدوام كامل و30 بالمائة من أصحاب الأعمال ولا تترأس المرأة سوى 7 بالمائة من الشركات المصرية، ويقل متوسط الرواتب الذي تحصلن عليه بنسبة 22 بالمائة تقريباً عن نظرائهن من الذكور، ومن الممكن أن يساعد سد هذه الفجوات مصر على زيادة الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 32 في المائة.

وصرحت ندى شوشة، كبير مستشاري مؤسسة التمويل الدولية في مصر: "إننا نؤمن في مؤسسة التمويل الدولية بأن تمكين المرأة أمر أساسي لبناء اقتصاد قوي ودفع عجلة النمو الاقتصادي"، ويعتبر التنوع في مجالس الإدارة عنصراً يساعد الشركات على الاستفادة من مواهب ومهارات أكثر تنوعاً وتحسين قدرات الشركات التنافسية وزيادة العوائد على الاستثمارات."