«القومي للسكان» بالبحيرة يدرب مرشدين زراعيين للتعامل مع القضية السكانية



بدأ فرع المجلس القومي للسكان بالبحيرة، الأحد 14 مايو، بالتنسيق مع مديرية الزراعة، ورشة تدريب للمرشدين والمرشدات بإدارة الإرشاد الزراعي من مراكز المحافظة.

يأتي ذلك تفعيلا لتوصيات اللجنة التنسيقية للسكان بالبحيرة، وتحت رعاية محافظ البحيرة المهندسة نادية عبده، ونائب وزير الصحة والسكان مايسة شوقي، ومقرر المجلس القومي للسكان د. طارق توفيق.

تناول اليوم الأول 3 محاضرات شارك فيها الشيخ محمد شعلان وكيل وزارة الأوقاف بالبحيرة، ومصطفى عيسى المسئول الإعلامي بمديرية الصحة بالبحيرة، وكريمة السلاموني أخصائية التخطيط والتنسيق بفرع المجلس القومي للسكان بالبحيرة، ودار اليوم حول التعريف بالمجلس القومي للسكان ودوره في القضية السكانية على مستوى المحافظة، والتعريف بالمشكلة السكانية وأبعادها، ومحاور الإستراتيجية القومية للسكان، وتنظيم الأسرة والصحة الإنجابية، والمراحل المختلفة للصحة الإنجابية والواجب إتباعه في كل مرحلة، وعرض لوسائل تنظيم الأسرة، بجانب التركيز على أهمية الرضاعة الطبيعية كوسيلة لتنظيم الأسرة ووقاية للطفل، وأيضا أهمية المباعدة بين الولادات، والرؤية الدينية لتنظيم الأسرة، وحرص الدين على الحفاظ على النفس من التعرض للأضرار، بجانب تكريم المرأة في الإسلام.

حضر التدريب 15 مرشدا من مختلف مراكز المحافظة، و5 من المهندسين الزراعيين، ومسؤولي الثقافة السكانية بإدارة الإرشاد الزراعي بمديرية الزراعة بالبحيرة. 

وأكد مدير عام فرع المجلس القومي للسكان بالبحيرة راضي يوسف، أن هذا التدريب يأتي في إطار الجهود المبذولة من فرع المجلس القومي للسكان بالبحيرة، في تفعيل قرارات وتوصيات المجلس الإقليمي للسكان واللجنة التنسيقية للسكان بالمحافظة، من ضرورة رفع وتحسين الخصائص السكانية للسكان، والتأكيد على الرسائل السكانية المستهدف توصيلها لأفراد المجتمع ؛ لذلك جاء التدريب ليتمكن مرشدي ومرشدات مديرية الزراعة من تناول القضية السكانية بأبعادها المختلفة الصحية والاجتماعية والدينية بالشكل الأمثل.

كما أشادت نائب وزير الصحة و السكان د. مايسة شوقي، بمشاركة وزارة الزراعة من خلال المرشدين الزراعيين، ومسؤولي الثقافة السكانية، لأنهم الأقدر علي الوصول إلى المزارعين من الرجال، وهم الفئة صاحبة قرار "الخلفة" في المجتمع الريفي.

ووجهت نائب وزير الصحة الشكر لمدير قناة مصر الزراعية على مبادرته ببث إعلانات تنظيم الأسرة ومناهضة ختان الإناث والحد من الزواج المبكر بصورة فورية، في إطار بروتوكول التعاون بين المجلس والقناة الذي يهدف للوصول المنتظم إلى المزارعين وتكثيف التوعية السكانية.


ترشيحاتنا