تجديد حبس 5 متهمين بسلاح الوراق وإخلاء سبيل آخر

المستشار محمد الحلوانى
المستشار محمد الحلوانى
قررت غرفة المشورة المنعقدة بمحكمة الجيزة الابتدائية تجديد حبس 5 متهمين فى القضية المعروفة إعلاميا بقضية سلاح الوراق والمتهم فيها رئيس مباحث قسم ثان شبرا الخيمة و2 من معاونيه 45 يوما على ذمة التحقيق.

كما قررت المحكمة إخلاء سبيل متهم آخر يدعى جوزيف تبين لها بأنه ليس له دور بالقضية.
صدر القرار برئاسة المستشار محمد الحلوانى وعضوية المستشارين طاهر البتيتى وأدهم سعيد.
وخلال جلسة التجديد التى عقدت بغرفة المداولة اعترف المتهم أحمد شوقي، مخبر الشرطة بعدما طلب الانفراد بالمحكمة بأن رئيس مباحث ثان شبرا الخيمة والضباط من معاونيه كانوا يرسلوه إلى تجار المخدرات والسلاح ليأتي لهم بتلك الممنوعات لتلفيق القضايا للمواطنين وكانوا دائمي الضغط عليهم فى ذلك رغم رفضه.

وأكد على اعترافاته بتحقيقات النيابة العامة من إنه طالب أكثر من مرة بنقله من موقعه لكونه لا يوافق على تلك الأعمال وإنه قام بتسجيل المكالمات الواردة له من المتهمين وسلمها للنيابة.

وطالب محمد الحدق المحامي بإخلاء سبيل موكليه بضمان محل إقامتهم لأنه لا يخشى عليهم من الهرب ولانتفاء مبررات الحبس الاحتياطي مضيفا أن ما اعترفوا به كانت تحت إكراه مادي ومعنوي وأن المسئولية لا تقع عليهم لكونهم على حد قوله "عبد المأمور" وإن المسئولية تقع أولا وأخيرا على من قاموا بإعطائهم الأوامر.

كان المستشار محمد عبد السلام المحامي العام الأول لنيابات شمال الجيزة أمر بحبس رئيس مباحث قسم ثان شبرا الخيمة ومعاوني مباحث القسم وأميني شرطة و3 تجار مخدرات 4 أيام علي ذمة التحقيقات لاتهامهم وتورطهم في قضية الاتجار بالسلاح  بجانب ضبط 22 قطعة سلاح مع عاطل ومسجل خطر أعلي الطريق الدائري بمنطقة الوراق قبل أن يقوم بإرشاد القوات الأمنية علي باقي أفراد العصابة.

وأضافت التحقيقات التي باشرها أمجد المنوفي رئيس نيابة الوراق أن قوات الأمن تمكنت من ضبط المتهم فوزي. ر،‬ 42 سنة، عاطل وحاصل علي دبلوم تجارة ومقيم بمنطقة شبرا الخيمة وتم إلقاء القبض عليه علي الكوبري الدائري بمنطقة الوراق  وبحوزته 22 قطعة سلاح داخل سيارته الميكروباص وبمواجهته بالمضبوطات المحرزة بالقضية والتهمة الموجهة إليه اعترف أمام النيابة أن السلاح ملك لامين شرطة ويشاركه رئيس مباحث القسم ومعاونيه وعدد من أفراد الأمن و3 تجار مخدرات وأنهم طلبوا منه توصيلها إلى أحد الأماكن المهجورة بالمنطقة وهددوه أنه في حالة عدم توصيلها سيقومون بتحرير محضر له عبارة عن حيازة مخدرات للاتجار مؤكدين له بأن مأمور القسم ونائبه مشاركون معهم تمهيدا لبيعها لأحد تجار السلاح بمنطقة كرداسة لتمويل الجماعات المتطرفة.

وأصدرت النيابة قرارا بضبطهم وإحضارهم للتحقيق معهم كما طلبت تحريات الأجهزة الأمنية حول مدي صحة الواقعة وتورط عدد من ضباط شرطة القسم من عدمه في تجارة وبيع الأسلحة النارية استدعت النيابة العامة مأمور قسم شبرا الخيمة ونائبه لسماع أقوالهما فيما نسب إليهما من تهم وأكدا بأنهما لا يعلمان شيئا عن نشاط الأمناء خارج القسم ولا عن الواقعة وأنهما مشهود لهم بالنزاهة.